مسؤول أممي: يُتوقع ارتفاع عدد الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في اليمن إلى 19 مليون بحلول ديسمبر المقبل

الاثنين 22 أغسطس 2022 - الساعة 04:27 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

قال مدير مكتب تنسيق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية (أوتشا) في مدينة مارب سعيد موسى، يوم الأحد، إنه "من المتوقع ارتفاع عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في اليمن إلى 19 مليون نسمة بحلول ديسمبر المقبل".

 

جاء ذلك في كلمة للمسؤول الأممي خلال فعالية أقامها ائتلاف صنعاء للإغاثة والتنمية، بالشراكة مع مكتب "أوتشا" بمارب، اليوم  بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني الموافق الـ19 من أغسطس من كل عام، بحضور عشرات المنظمات الأممية والدولية والمحلية.

 

وقال موسى إنه "في حين وفرت الهدنة الأممية راحة ملموسة للمدنيين منذ بدايتها إلا أن السبع السنوات من الصراع والانهيار الاقتصادي مستمرة في مفاقمة الأزمة الإنسانية، ويحتاج أكثر من 23 مليون شخص إلى شكل من أشكال المساعدات الإنسانية".

 

واعتبر مدير مكتب الأوتشا سوء التغذية في أوساط النساء والأطفال في اليمن من بين أعلى المعدلات في العالم، مؤكداً أنه "ما يزال ثلث النازحين في اليمن البالغ عددهم 4 ملايين شخص يعيشون ظروفاً قاسية".

 

وخلال سنوات مضت كانت المنظمات الأممية تقدر عدد الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في اليمن بـ18 مليون شخص، لكن الأعداد تزايدت هذا العام بالرغم من الهدنة الهشة السارية في البلاد، نتيجة تقليص الأمم المتحدة مساعداتها بسبب شح الدعم المقدم لها وفق بيانات أممية متكررة.

 

ومع مطلع العام الجاري قلصت الأمم المتحدة مساعداتها الى 8 مليون شخص، قبل أن يتقلص العدد إلى ما دون الـ50 بالمئة بحلول أواخر يونيو الفائت، وأرجع بيان للغذاء العالمي في حينه ذلك، إلى "النقص الحاد في التمويل وتداعيات الحرب في أوكرانيا إلى جانب التضخم المشهود على المستوى العالمي".

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس