بعد محاولتها قطع الشريان الوحيد للمدينة.. 16 منظمة حقوقية تطالب مليشيا الحوثي فتح طرق تعز

الاثنين 29 أغسطس 2022 - الساعة 07:39 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

حثت 16 منظمة حقوقية، اليوم الاثنين ميليشيا الحوثي على فتح الطرقات الحيوية في تعز وحولها فوراً، وأن تعيد حرية الحركة لجميع المدنيين لمنع المزيد من التدهور في الأزمة الإنسانية الخطيرة في تعز.

 

وأفادت المنظمات في بيان مشترك: تم إغلاق الطرق الرئيسية داخل وخارج مدينة تعز منذ عام 2015 من قبل ميليشيا الحوثي  مما يقيد بشدة حرية حركة المدنيين ويعيق تدفق السلع الأساسية والأدوية ووصول المساعدات الإنسانية إلى سكان المدينة.

 

وقال مايكل بيج نائب مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "لقد أجبرت القيود التي فرضها الحوثيون المدنيين على استخدام طرق جبلية خطيرة وسيئة الصيانة وهي الحلقة الوحيدة بين السكان المحاصرين في مدينة تعز وبقية العالم".

 

وأكد أن فتح الطرق الرئيسية سيساعد بشكل كبير في تخفيف معاناة السكان الذين ظلوا في عزلة شبه تامة لمدة سبع سنوات.

 

وتحاصر ميليشيا الحوثي تعز منذ عام 2015 وعزلت المدينة وعرقلت الوصول إلى جميع الطرق الرئيسية التي تربط تعز ببقية البلاد  بينما تسيطر القوات المدعومة من الحكومة على وسط المدينة.

 

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن شدة الاحتياجات الغذائية والمياه شديدة الخطورة في تعز. 

 

وقالت المنظمات إن على الحوثيين ضمان أن يتمكن جميع المدنيين من مغادرة أي منطقة معرضة لخطر محتمل بأمان وأن أي قيود على حرية التنقل مؤقتة فقط ولأسباب تقتضي الضرورة العسكرية الملحة بالنظر إلى الهدنة المستمرة. يجب على الحوثيين ضمان حرية الحركة الآمنة لجميع العاملين في المجال الإنساني وتسهيل توصيل المواد الغذائية والإمدادات الطبية وغيرها من المواد والخدمات الأساسية للمدنيين في المدينة وفي جميع أنحاء المحافظة.

 

وكانت  مليشيا الحوثي هاجمت مساء أمس مواقع الجيش في الجبهة الغربية بهدف قطع الطريق الوحيد الذي يربط المدينة مع ريفها والعاصمة المؤقتة عدن راح ضحية الهجوم عشرات القتلى والجرحى اعلنت اللجنة العسكرية التي تمثل الحكومة تعليق مباحثاتها مع المليشيات في العاصمة الاردنية عمان .

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس