منظمة حقوقية .. 111 سجناً سرياً للمليشيات الحوثية .. 178 حالة وفاة بالتعذيب حتى الموت

الثلاثاء 30 أغسطس 2022 - الساعة 07:54 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


كشفت المنظمة اليمنية للأسرى والمختطفين، اليوم الثلاثاء، وفاة 178 مواطن بسجون مليشيا الحوثي من خلال التعذيب الجسدي المميت بمراكز الاحتجاز التابعة المليشيات.

 

ووفق تقرير المنظمة السنوي انها رصد 641 سجنا يديرها الحوثيين منها 230 من السجون الرسمية الواقعة تحت سلطتها و111 سحنا سريا استحدثتها المليشيات في مباني المؤسسات الحكومية التي يسيطر عليها.

 

وياتي التقرير السنوي للمنظمة متزامناً مع اليوم الدولي لضحايا الإخفاء القسري وتضمن التقرير التوثيقي الذي جاء تحت عنوان (في الظلام) خلال الفترة من سبتمبر 2014 إلى ديسمبر 2021 م ملخصاً توضيحا  ‏عن أماكن التعذيب والاحتجاز.

 

كما أوضح التقرير أن  امانة العاصمة احتلت  المرتبة الأولى بعدد 110 موقع للتعذيب والاحتجاز تليها محافظة اب بواقع 91 معتقل ومحافظة الحديدة 78 موقع احتجاز.

 

وأضافت المنظمة في تقريرها عن وجود الكثير من المعتقلات وأماكن الاحتجاز في بقية المحافظات وقالت إن تلك الأماكن لا تتوفر فيها أدنى المعايير الدولية الازم توفرها.

 

وأشارت إلى معاناة المحتجزين في سجون المليشيات التي لا تتوفر فيها النظافة والتهوية الجيدة، اضافة النقص الشديد في الغذاء والمياه والمستلزمات الأساسية  وتأمين الرعاية الصحية الضرورية.

 

وكشفت المنظمة اليمنية للأسرى والمختطفين عن وجود عدد كبير من السجون والمعتقلات بالمناطق التي تسيطر عليها المليشيات ويقبع فيها آلاف المعارضين والناشطين المناهضين لها، وتمارس بحقهم مختلف أنواع وأصناف التعذيب والانتهاكات الخطيرة.

 

كما سجل فريق المنظمة في رصدهم 17638حالة تعذيب جسدي ونفسي في سجون المليشيات بينهم 587 طفل و150 إمراة.

 

وكانت امانة العاصمة في صدارة ممارسة هذا الانتهاك بعدد 2600 من ضحايا التعذيب تليها محافظة صنعاء بواقع 2489 ثم البيضاء 1643  واب 1544 وذمار 1541 ثم بقية المحافظات.

 

وقالت المنظمة أن حالات التعذيب تصل إلى أكثر من 24 ساعة وبأشكال مختلفة منها التعذيب الجسدي والنفسي مثل التعليق بالأيدي والارجل بالسلاسل الحديدية والصعق بالكهرباء والضرب الشديد باعقاب البنادق.

 

ووثق فريق رصد المظمة عدد 178 حالات تعذيب مفضي الى الموت بينهم 10 أطفال و3 نساء بالإضافة الى عدد 16 حالة موت بسبب الإهمال الطبي المتعمد.

 

وأضافت المنظمة ان فريقها رصد وفاة 27 حالة من السجناء المفرج عنهم من سجون ومعتقلات المليشيا الحوثية منها 8 حالات في أمانة العاصمة و6 حالات في تعز و3 في عمران وأخرى في باقي  المحافظات.

 

وشهد المؤتمر الصحفي شهادات لمختطفين ومخفيين قسرا تم الإفراج عنهم في عملية تبادل عبر وساطات محلية، كشفوا للجمهور كافة أصناف الانتهاكات والجرائم التي تعرضون لها خلال فترات السجن.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس