الإخوان وحربهم على شبوة عبر سلاح النفط القادم للمحافظة من مأرب

السبت 03 سبتمبر 2022 - الساعة 10:18 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

لجأت جماعة الإخوان للعبث بملف الكهرباء في محافظة شبوة، باستغلال سيطرتها على منشآت النفط بمأرب وذلك بعد إخماد تمرد مسلح نفذه عدد من القيادات العسكرية والأمنية الموالية للتنظيم في عتق منتصف أغسطس/آب الماضي. 

 

وأشار موقع "العين الإخباري" في تقرير، إلى أن الإخوان بدأوا بممارسة أعمال منع وتقطع ممنهج لناقلات الوقود القادمة من مصفاة صافر في مأرب والمخصصة لتموين محافظة شبوة (جنوبي اليمن).

 

وقال التقرير: حرب إخوانية من نوع آخر أدت لانقطاعات التيار الكهربائي وتوقف بعض محطات الكهرباء بسبب نفاد مادة الديزل، في مسعى لإفشال جهود استتباب الأمن والاستقرار الذي يقودها محافظ شبوة عوض ابن الوزير.

 

وأرجع مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء والطاقة انقطاع التيار المتكرر في مدينة عتق ومديريات شبوة إلى قطع السلطات في مأرب تموين الوقود الحكومي المخصص للمحافظة الجنوبية، مشيرا إلى أن ذلك بدأ بعد إفشال تمرد الإخوان المسلح.

 

وتبلغ كميات الوقود المخصصة للكهرباء في شبوة وحدها نحو 80 ألف لتر تقلها بشكل يومي شاحنة من شركة صافر الحكومية بمأرب إلى مدينة عتق، حاضرة المحافظة على بحر العرب، لكن في الآونة الأخيرة برزت أياد مدعومة من الإخوان تمنع الشاحنات.

 

ونقل الموقع عن مصدرين مسؤولين في مأرب وشبوة قولهما إن أحد أياد العبث الموالي للإخوان يدعى "علي سعيد بن جلال" من عبيدة، وهو من يقف خلف التقطع ومنع الشاحنات المحملة بالوقود والمخصصة للكهرباء في محافظة شبوة، كان آخرها ناقلة تم منعها، الجمعة، من المرور قبل أن يتم مصادرتها.

 

وبحسب المسؤولين فإن الرجل يمارس أعمال العصابات، إذ اختطف شاحنة الوقود القادمة من شركة صافر لدى عبورها باتجاه شبوة وأجبرها على إفراغ حمولتها في إحدى محطات مأرب دون أن تقوم الأجهزة الأمنية في المحافظة الخاضعة للإخوان بردعه أو توفير الحماية لمرور الشاحنات، وهو ما يشير إلى حرب ممنهجة.

 

ويحاول الإخوان استغلال سيطرتهم على مأرب التي تضم منشأة صافر النفطية والغازية في قطع الوقود والكهرباء على حد سواء، واستخدامه كسلاح سياسي للضغط على محافظ شبوة الذي أطاح بمنظومة فسادهم العسكرية والأمنية، ونهبهم لثروات النفط والغاز في المحافظة.

 

حصار من المحروقات

 

وبحسب مدير فرع شركة النفط اليمنية في شبوة أحمد بن فهيد، فإن المحافظة تعيش أشبه بعملية حصار موجه استهدف قطعا كليا لإمدادات المحروقات، وذلك رغم توجيهات وزير النفط والطاقة في الحكومة اليمنية والمدير التنفيذي لشركة النفط اليمنية.

 

واتهم مدير فرع شركة النفط في شبوة، مدير فرع الشركة في مأرب، وهو من الموالين للإخوان، بممارسة سلسلة من العراقيل والتوقيفات لمخصصات محافظة شبوة من الوقود منها ما يخص الكهرباء وأخرى بنزين تخص المحافظة.

 

وأكد المسؤول، أنه ورغم استمرار الحصار من مأرب ومنع ديزل الكهرباء إلا أن محافظ شبوة الشيخ عوض بن محمد الوزير وجه بعدم قطع التيار مهما كلف الأمر، والجهود مستمرة إلى حين المنحة الحكومية، وفقا لـ"العين الإخبارية".

 

ونشر بن فهيد مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي للتوضيح للرأي العام والسكان في محافظة شبوة، مشيراً إلى ما وصفه بـ"التوجه المريب والممنهج لقطع التيار الكهربائي ومنع مرور الشاحنات من مأرب" بعد أحداث عتق مؤخراً، في إشارة لتمرد الإخوان.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس