المبعوث الأمريكي يبحث مع مسؤولين عُمانيين وإماراتيين جهود توسيع الهدنة في اليمن

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 - الساعة 07:39 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات


بحث المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينج، اليوم الثلاثاء، مع مسؤولين عُمانيين وإمارتيين، جهود توسيع الهدنة في اليمن. التي يقترب موعد انتهائها في 2 أكتوبر المقبل.

 

 قالت وكالة الأنباء العُمانية، إن وزير الخارجية بدر بن حمد البوسعيدي، التقى اليوم، مع المبعوث الأمريكي. 

 

ووفق الوكالة فقد تناول اللقاء بحث المستجدات والجهود المتعلقة بالهدنة في اليمن واستدامتها مؤكدين على أهمية العمل المشترك وفي تعزيز الثقة والحوار البناء بين الأطراف اليمنية .

 

كما أكد الجانبين الأمريكي والعماني على دعم ومضاعفة الجهود الدولية بما في ذلك أعمال وجهود المبعوث الأممي نحو انهاء الحرب والدخول في عملية سياسية شاملة .

 

ومن المتوقع، أن يلتقي المبعوث الأمريكي في مسقط، بوفد مليشيا الحوثي والمتحدث باسم الجماعة محمد عبدالسلام.

 

في السياق أكد مستشار الرئيس الإماراتي أنور قرقاش،في لقائه للمرة الثانية خلال جولته الأخيرة بالمنطقة، المبعوث الأمريكي، على ضرورة مواصلة الجهود لدعم تمديد وتوسيع الهدنة في اليمن.

 

وقالت الخارجية الأمريكية، في تغريدة على تويتر، إن الجانبين اتفقا، على أهمية دعم مجلس القيادة الرئاسي. وتعزيز جهود الإغاثة الإنسانية لليمنيين.

 

كما شدد ليندركينج، على ضرورة دعم الحكومة لتعزيز الاستقرار في المحافظات الجنوبية. في إشارة على ما يبدو للأحداث الأخيرة التي تشهدها محافظتي أبين وشبوة، وتنفيذ القوات الجنوبية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي عمليات عسكرية فيهما لتطهيرهما من العناصر الإرهابية.

 

هذا وتقود الولايات المتحدة جهودا مكثفة لتعزيز مساعي المبعوث الأممي إلى اليمن. ودعم خطته لتمديد هدنة موسعة، بعد سريانها منذ أبريل الماضي.

 

كما يشمل المقترح الأممي الجديد، إلى جانب وقف إطلاق النار. تسيير رحلات تجارية جوية إلى وجهات عديدة عبر مطار صنعاء الدولي. وإدخال مزيد من شحنات الوقود إلى موانئ الحديدة. وفتح طرق تعز وتخصيص عائدات سفن الوقود لدفع مرتبات الموظفين.

 

وتأتي الجهود الأمريكية والضغوطات التي تمارسها على أطراف الأزمة اليمنية الفاعلين، بهدف خفض التصعيد في المنطقة لتأمين إمدادات الطاقة المصدرة من دول الخليج إلى أوروبا والتي ارتفعت أسعارها نتيجة الحرب في أوكرانيا، وتقليص واردات النفط والغاز الروسي إلى أوروبا. مع رفض السعودية والإمارات عبر منظمة أوبك بلاس زيادة انتاج النفط الخام. 

 

وكان المبعوث الأمريكي، قد أحاط، أمس الأول الأحد رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، بنتائج جولاته الأخيرة الرامية إلى تثبيت الهدنة القائمة. ودفع المليشيا الحوثية على احترام التزاماتها. بما في ذلك فتح طرق تعز، والمحافظات الأخرى. ودفع ورواتب الموظفين من عائدات موانئ الحديدة.

 

وأكد المبعوث الأمريكي في منتصف أغسطس الفائت، على أن لدى الولايات المتحدة خطة لتغيير مسار الصراع في اليمن. غير أنه منذ ذلك الحين لم يحرز أي تقدم ملموس. خصوصا في ما يتعلق بالضغط على مليشيا الحوثي للوفاء بتعهداتها في اتفاقي الهدنة وستوكهولم، التي تلزمها بفتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى. إضافة إلى دفع رواتب الموظفين.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس