الجهاز المركزي بتعز يكشف تورط الأوقاف في عملية تحايل للسيطرة على مقبرة بريف تعز - وثائق

الاحد 18 سبتمبر 2022 - الساعة 08:31 مساءً
المصدر : الرصيف برس - تعز


 كشف مذكرة لفرع الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة في محافظة تعز عن عملية تحايل لنافذين للسيطرة على أرض مقبرة في الشمايا الشرقية بمدبرية الشمايتين بريف تعز الجنوبي .

 

وبحسب مذكرة الجهاز التي كشفت تورط مكتب الأوقاف بتعز في شرعنة عملية التحايل التي  اسفرت عن السطو على مساحة شاسعة من ارض مقبرة تسمى "طشش" تصل مساحتها الى 49 قصبة والتي تساوي قيمتها ملايين الريالات.

 

واوصى الجهاز المركزي بسرعة ايقاف الاعتداء على المقبرة ،وموافاته بالأوليات ليتسنى له تكليف مهندس من قبله لرفع تقرير مفصل من واقع الميدان .

 

مشيرا الى ان عملية التحايل للسطو على أرض المقبرة تمت بتواطؤ مكتب الأوقاف والأرشاد ومررت عبر محكمة الشمايتين ،لاستباحة المقبرة التي جري هدم سورها .

 

 وأشار الجهاز المركزي في تقريره الى دور  المواطنين وأفادة الأمين الشرعي في كشف عملية التحايل تلك .

 

 وبدات تفاصيل عملية التحايل وفق التقرير باسترداد وقف وتحريره مقابل توقيف موضع آخر بديل بحجة عدم الصلاحية لواجهة المقبرة المقابلة للشارع الرئيس في المركز كون الأرض الصخرية غير قابله للحفر ،واستبدالها باخرى ترابية..

 

وهو وما اتضح فيما بعد ان 40% من الأرض الموقوفة (بديل) قطين كريم صخرية ولاتصلح كمقابر والبقية في مجري للسيول ولاتصلح ايضا .

 

وأوضح التقرير انها مقبرة قديمة وواقفها شخص آخر غير المدعي المتقدم للمحكمة وحصل على امر استغله بعيدا عن مقاصده بمباركة مكتب اوقاف تعز بحسب تقرير الجهاز .

 

وتشهد محافظة تعز حالة من العبث والفوضى في السطو على الأراضي ومملتكات المواطنيين وكذا اراضي الوقف ومحاولات متعددة لمسلحين ونافذين بالسيطرة على أغلبها بقوة السلاح ومساعدة القيادة العسكرية للإخوان التي تتحكم بمحافظة تعز

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس