ناطق التحالف: الحوثيون يقدمون ملف الوقود على ملف أسراهم وتعنتهم أفشل جهود إطلاق جميع أسرى الحرب

الاثنين 19 سبتمبر 2022 - الساعة 04:51 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

كشف المتحدث باسم التحالف عميد ركن تركي المالكي، مساء الأحد، عن تعنت مليشيا الحوثي الانقلابية، في محادثات عمّان الأخيرة وسعيها أفشل جهود إطلاق جميع أسرى الحرب.

 

وقال المالكي، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” أن الحوثيين يقدمون أولوية ملف الوقود على ملف أسراهم الأكثر إنسانية.

 

وأضاف المالكي: “عرضنا على الحوثيين زيارة أسراهم ولم نجد منهم الجدية والعزيمة الصادقة”.

 

وتابع: “نبذل المساعي الحثيثة أمام تعنت الحوثيين لإطلاق جميع الأسرى وجمع شمل العائلات”، واضاف تعنت الحوثيين بملف الأسرى يتنافى مع القيم الدينية والمبادئ الإنسانية والأعراف القبلية”.

 

كما أكد المالكي أن “ملف الأسرى محل اهتمام وأولوية القيادة السياسية والعسكرية بالتحالف”.

 

وأمس قال ما يسمى المجلس السياسي التابع لميليشيا الحوثي، إنه يدرس “توسيع مزايا الهدنة” الأممية المعلنة المقرر انتهائها مطلع أكتوبر المقبل بعد تمديدها ثلاث ابتداء من مطلع أبريل الفائت. دون أن تلتزم المليشيا بتنفيذ بنودها.

 

وبحسب وكالة سبأ بنسختها الحوثية، فإن المجلس ذكر أن “توسيع مزايا الهدنة وتعزيزها في الجوانب الإنسانية وفي مقدمة ذلك صرف المرتبات لكل موظفي الدولة وفتح المطارات والموانئ وفتح الطرق، سيساعد على مناقشة أي أفكار جادة في هذا الإطار”.

 

وترفض مليشيا الحوثي فتح الطرق والمنافذ الإنسانة بين المحافظات اليمنية وفقا لبنود الهدنة. بالرغم من إيقاف التحالف للضربات الجوية، وسماح الحكومة الشرعية بتدفق الوقود الى مناطق سيطرة المليشيا. إضافة إلى  تسيير العشرات من الرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء.

 

كما استغلت مليشيا الحوثي الهدنة الأممية بالتحشيد والدفع بتعزيزات عسكرية إلى خطوط التماس في جبهات القتال. وارتكاب الخروقات بشكل يومي وفقا لتقارير حكومية.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس