نقابة الصحفيين اليمنيين تتهم منظمة مواطنة بـ “التعامل الصلف” في قضية الزميل لطف الصراري

الخميس 22 سبتمبر 2022 - الساعة 04:42 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

 أدانت نقابة الصحفيين اليمنيين ما سمته “التعامل الصلف” من قبل منصة خيوط ومنظمة مواطنة لحقوق الإنسان، إزاء حقوق الصحفي لطف الصراري.

 

وأكدت النقابة في بيان لها، مساء الأربعاء، على مساندتها القانونية للزميل الصراري حتى نيل حقوقه المكفولة في قانون العمل كبدل مكافأة نهاية خدمة، وبدل إجازات سنوية، وبدل فصل تعسفي. وكذلك بدل ساعات عمل إضافية.

 

وقال البيان، إن النقابة تابعت قضية فصل الصحفي لطف الصراري وعدم صرف مستحقاته من قبل منصة “خيوط” التي كان يرأس تحريرها. وبذلت جهودا ومساعي حثيثة خلال الشهور الفائتة بهدف الوصول إلى حل ودي يضمن نيل الصراري حقوقه التي يكفلها قانون العمل اليمني.

 

وأوضح البيان، أن النقابة لم تصل إلى حل ودي مع إدارتي “منصة خيوط” و”منظمة مواطنة”. كما قوبلت كل المساعي بتنصلهما عن حقوق الزميل الصراري سواءً حقوق العمل. أو حق جهوده العملية قبل التأسيس وما بعده.

 

وأضاف، أنه “بمراجعة وثائق الزميل الصراري مع منصة خيوط وجدنا أن كل العقود المبرمة معه لعمله رئيسا لتحرير المنصة تم توقيعها مع منظمة (مواطنة لحقوق الإنسان)، التي تقدم نفسها كوسيط مؤسسي حتى استكمال المنصة استخراج ترخيص رسمي. وهذا بحد ذاته تعامل غير قانوني، بل تستر واضح على كيان إعلامي”.

 

وتابع: “ناهيك عن عقود الصحفيين الجائرة، وإيكال مهام تقييم ادائهم لموظفين اداريين يعملون لدى مواطنة لا علاقة لهم بالعمل الاعلامي والصحفي، ووفقا للوائح ونظام منظمة مواطنة، التي كان مديرها التنفيذي قد طلب من النقابة الاطلاع عليها في رسالته الموجهة للنقابة. وبعد اطلاعنا عليها ووجدنا أنها لا تراعي ظروف وخصوصية العمل الصحافي ومتطلباته”.

 

وأكد البيان، أن “النقابة بذلت مساع عديدة سواء مع عبدالرشيد الفقيه بصفته مديرا تنفيذيا للمنصة، وبصفته مديرا تنفيذيا لمنظمة مواطنة. وكذلك مع بقية المؤسسين (معظمهم موظفون في منظمة مواطنة)، متحلية بالصبر، وبتقديرها أن مؤسسي منصة (خيوط) سينفتحون بشكل جدي لإنصاف زميل لهم. لكنهم كابروا بنفي حقوق الزميل بادعاء أنه استلم كافة رواتبه، وعدم قدرتهم المالية لتغطية أية مستحقات أخرى”.

 

كما عبر البيان عن أسفه، للضعف المؤسسي الظاهر في منصة “خيوط” التي لا تملك اتفاقية تأسيس مكتوبة بين المؤسسين، ولا لائحة داخلية، ناهيك عن استغلال منظمة “مواطنة” للمؤسسين، كونهم موظفين بعقود خدمات لدى “مواطنة” ما يجعلهم مسلوبي القرار في “خيوط ” في الوقت الذي يشهدون عملية الاستحواذ الناعم على المنصة، حسب شهادات بعض المؤسسين.

 

وقال البيان، إن “نقابة الصحفيين وهي المعنية بالدفاع عن حقوق الصحفيين ترفض التعامل مع الصحفيين بعقود عمل جائرة لا تراعي خصوصية العمل الصحفي ولا متطلبات الإبداع. كما ترفض استغلال حاجتهم والأوضاع البائسة التي تعيشها البلاد لدفع الزملاء على توقيع مخالصات قبل تجديد أي عقد جديد، في أسلوب تهرب من أية حقوق مستحقة للموظفين- كما حصل مع لطف الصراري- . بالرغم من أن القانون لا يعتد بأية مخالصة أسقطت الحقوق المكفولة في قانون العمل اليمني”.

 

كما دعا كافة المنظمات المعنية بالدفاع عن حرية الرأي والتعبير والحقوق والحريات وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب وكافة المنظمات والكيانات المعنية بدعم ومساندة الصحفيين الدولية والعربية إلى التضامن والمساندة حتى نيل الزميل الصراري لكافة حقوقه.

 

وكان الصحفي لطف الصراري، قد اتهم في يونيو الفائت، مدير منظمة مواطنة لحقوق الإنسان ومنصة خيوط عبدالرشيد الفقيه، بالتعنت والمماطلة والإنكار لحقوقه المترتبة على عمله في المنصة منذ تأسيسها قبل سنتين ونصف.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس