وفاة الصحفي والمناضل المؤرخ سعيد الجناحي عن عمر ناهز 85 عاما

الجمعه 30 سبتمبر 2022 - الساعة 07:56 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

توفي الصحفي والمناضل المؤرخ سعيد أحمد الجناحي، صباح اليوم الجمعة في مدينة صنعاء، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ 85 عاما.

 

وأعلنت أسرته عن وفاته، وقالت ابنته جميلة، في صفحتها على فيسبوك، “أبي في ذمه الله.. انطفت شمعتي”.

 

وأسس سعيد الجناحي، في العام 1980م صحيفة الأمل اليمنية في صنعاء وهي من أولى الصحف المعارضة للنظام. قبل أن تتوقف بعد تحقيق الوحدة اليمنية في العام 1990.

 

ويعد الجناحي، من أبرز الكتاب والصحفيين والمؤرخين والأدباء اليمنيين، الذين خاضوا معترك النضال ضد النظام الإمامي في اليمن الشمالي. والاستعمار البريطاني في الجنوب.

 

وقال الكاتب فوزي العريقي، في صفحته في فيسبوك، إن الجناحي التحق في وقت مبكر بحركة القوميين العرب، وهو من الرواد المؤسسين لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين. حيث انتخب إلى عضوية مجلسه التنفيذي وأمانته العامة للفترة بين 1987- 1990.

 

وأوضح، أن الجناحي، شارك، بدور كبير في ثورة السادس والعشرين من سبتمبر 1962، ضد حكم بيت حميد الدين. وكلف بنقل خبر عن ساعة الصفر عشية الثورة من مركز القيادة في صنعاء إلى الكتائب العسكرية في مدينة تعز. حيث كانت كلمة السر هي “المصباح”.

 

وأضاف: “انتقل الجناحي، المولود في ديسمبر 1937، في قرية الأشعاب، بعزلة الأغابرة من مديرية حيفان حاليا، إلى عدن، عندما كان عمره 12 عاما. وعاش مع والده، لينهي دراسته الابتدائية والمتوسطة في المدرسة الأهلية في مدينة التواهي. قبل أن يعمل في شركة مقاولات في منطقة الشيخ عثمان، ثم عمل في شركة أخرى كموظف مكتبي. درس خلال عمله في مركز الحصيني بالشيخ عثمان، واجتاز دورتين في اللغة الإنجليزية، ثم التحق بـمعهد دار عمان بالأردن للدراسة بالمراسلة”.

 

كما ذكر العريقي، أن الجناحي، بدأ حياته الصحفية بكتابة مقالات في صحيفة الأيام الصادرة في عدن إبان الاستعمار البريطاني. ثم كتب قصص قصيرة تحت اسم مستعار (شقراء الشيخ عثمان)، وكانت أول قصة قصيرة بعنوان: “زفاف نعش”، وعندما علم مؤسس الأيام محمد علي باشراحيل، أنه سعيد الجناحي، سمح له بمواصلة الكتابة بالاسم المستعار لفترة من الوقت.

 

وبعد ثورة 14 أكتوبر 1963، واستقلال اليمن الجنوبي، وإعلان جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عمل في مجال الثقافة والإعلام. حيث تولى منصب مدير التحرير في صحيفة 14 أكتوبر بعدن (1970-1971م). ثم مديرا لتحرير مجلة الثقافة الجديدة بعدن عام 1971م. وفي نفس العام تم تعيينه مديرا عاما للثقافة بوزارة الثقافة في عدن.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس