مرصد حقوقي: الألغام الحوثية خلفت ضحايا أكثر من 273 قتيلا وجريحا منذ بدء الهدنة

السبت 01 أكتوبر 2022 - الساعة 10:00 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

كشف المرصد اليمني للألغام، اليوم السبت، عن مقتل وإصابة نحو 273 مدنيا بالألغام الحوثية، والمقذوفات من مخلفات الحرب منذ بدء سريان الهدنة الأممية في أبريل الماضي.

 

وقال المرصد في بلاغ صحافي على حسابه في "تويتر"، إنه رصد خلال فترة الهدنة 81 قتيلا من المدنيين منهم 43 طفلا وخمس نساء، إضافة إلى 192 جريحا بينهم 82 طفلا و13 امرأة. وأن معظم هؤلاء الجرحى أصيبوا بجروح بليغة، وكثير منهم مجبرون للتعايش مع إعاقاتهم المستديمة.

 

وأوضح، أن محافظة الحديدة تصدرت قائمة الضحايا بسقوط 93 مدنيا (قتلى وجرحى)، فيما توزع باقي الضحايا على تعز، البيضاء، مأرب، شبوة، الجوف، صعدة، حجة، لحج ومديرية نهم شرقي صنعاء.

 

وذكر أنه خلال الفترة ذاتها سٌجلت خسائر مادية تسببت بها حوادث انفجارات الألغام والذخائر والمقذوفات، تمثلت في تدمير 12 مركبة مدنية، وأربع حراثات زراعية، و 16 دراجة نارية ونفوق نحو 60 رأسا من الماشية (أغنام وإبل).

 

مؤكدا، أن أرقام الضحايا تصاعدت خلال فترة الهدنة، نتيجة محاولة عدد من الأسر النازحة العودة إلى منازلها حيث ترصدت الألغام والعبوات الكثير من أفراد تلك الأسر.

 

كما أشار الى كارثة جرف سيول الأمطار للألغام من مناطق ملوثة إلى مناطق مأهولة وزراعية جديدة.

 

ودعا الأمم المتحدة والدول الأطراف بمعاهدة (أوتوا) لحظر الألغام، والحكومات الداعمة لحقوق الإنسان والمنظمات الدولية، الضغط على الحوثيين لتسليم خرائط الألغام.

 

كما شدد، على دعم كافة الجهود التي تعمل على تطهير المناطق المدنية الملوثة بالألغام والذخائر المتفجرة والعبوات والمقذوفات في اليمن.

 

وحث أيضا، المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، على أن يكون ملف الألغام ضمن أولويات القضايا الإنسانية التي يجب مناقشتها مع الأطراف المعنية بهدف وضع حلول عاجلة، لتفادي سقوط المزيد من الضحايا المدنيين.

 

وكانت تقارير رسمية أفادت، بأن المسلحين الحوثيين زرعوا أكثر من مليوني ونصف المليون لغم في عدد من المحافظات اليمنية منذُ بدء الحرب. أسفر ما انفجر منها عن مقتل وإصابة أكثر من 20 ألف مدني.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس