الأُسيدي.. أكثر من 1450 حالة انتهاكات طالت الصحافة والصحفيين في بلادنا

الاحد 02 أكتوبر 2022 - الساعة 08:26 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

 قال عضو مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين نبيل الاسيدي، ان المليشيات الحوثية ارتكبت اكثر من 1450 حالة انتهاكات طالت الصحافة والصحفيين في اليمن.

 

وقال الأسيدي أن من بين هذه الانتهاكات مقتل 51 صحفيًا وتعرض اكثر من 350 آخرين للاختطاف والاخفاء القسري.

 

جاد ذلك خلال مشاركته، اليوم، في الندوة التي نظمها الاتحاد الدولي للصحفيين والخاصة باطلاق مقترح الاتفاقية الدولية الخاصة بسلامة الصحفيين على هامش الدورة الـ 51 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف.

 

واستعرض الاسيدي في الندوة، واقع الصحافة والصحفيين في اليمن في ظل الانقلاب الحوثي على السلطة الشرعية في اليمن عام 2014م من خلال إغلاق العديد الصحف الورقية والمواقع الالكترونية ومصادرة ونهب محتويات مقراتها، والانتهاكات التي طالت الصحفيين من خلال عملية الاعتقال والاخفاء القسري والتعذيب والقتل وغيرها من الانتهاكات.

 

كما تطرقا الاسيدي إلى القيود التي تفرضها المليشيات الحوثية على حرية الإعلام والصحافة وحرية التعبير.

 

واشار عضو مجلس نقابة الصحفيين، إلى احكام الاعدام الصادرة من قبل المليشيات الحوثية بحق اربعة صحفيين وهم عبدالخالق عمران، وأكرم الوليدي، والحارث صالح حامد، وتوفيق المنصوري..

 

وطالب الأسيدي المليشيات الحوثية بالوقف الفوري عن الانتهاكات بحق الصحافة والصحفيين والغاء المحاكم والاحكام الصادرة بحق الصحفيين والغاء احكام الاعدام واطلاق الصحفيين فورًا دون قيد أو شرط

 

 كما طالب بتفعيل قانون عدم الإفلات من العقاب ومتابعة المنتهكين للحريات الصحفية في اليمن.

 

ونوه الأسيدي، إلى التحديات التي تواجة الصحفيين بمختلف انماط الانتهاكات، ونقص الحماية التي توفرها الوسائل الإعلامية أثناء التغطيات الميدانية ومخاطر العمل في بؤر التوتر والتظاهرات، وعملية أداء الإسعافات الأولية والأدوات التي تحتاج إليها الصحفيين أثناء الإصابات..

 

مؤكدًا على اهمية ان يعي الصحفيين مفهوم السلامة المهنية وسلامة الصحافة والمخاطر التي تواجههم الصحفيين في أوقات السلم والحرب..

 

مثمنًا جهود الاتحاد الدولي تجاه نقابة الصحفيين اليمنيين وبالذات فيما يخص السلامة المهنية والتدريب.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس