مجلس الأمن يحمًّل الحوثيين مسؤولية إفشال تجديد الهدنة

الخميس 06 أكتوبر 2022 - الساعة 08:07 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

حمًّل مجلس الأمن الدولي، مليشيا الحوثي الانقلابية، مسؤولية إفشال جهود المبعوث الأممي في تجديد الهدنة في اليمن.

 

وطالب بيان صادر عن أعضاء المجلس، نشرته البعثة النرويجية في الأمم المتحدة، مساء أمس الأربعاء، الحوثيين، بالتوقف الفوري والامتناع عن الاستفزازات المقوضة للهدنة.

 

وأعرب البيان عن خيبة أمل أعضاء مجلس الأمن الدولي العميقة، إزاء مرور الموعد النهائي لتجديد الهدنة في اليمن دون تمديدها لمدة ستة أشهر، داعيا جميع الأطراف لاسيما مليشيا الحوثي إلى وضع حاجة اليمنيين للسلام ضمن أولوياتها، والعودة إلى المفاوضات الرامية لتجديد الهدنة برعاية الأمم المتحدة.

 

وأشار البيان إلى أن مجلس الأمن سيواصل اتخاذ كافة الإجراءات لدعم جهود السلام والأمن والاستقرار في اليمن

 

وقال البيان إن “الدخول في مفاوضات وإعادة الهدنة هي الطريق لإنهاء الحرب بشكل دائم. وحل الأزمات الإنسانية والاقتصادية في اليمن”.

 

وأضاف: أن “الأشهر الستة الماضية جلبت مزيدا من الهدوء والأمن أكثر من أي وقت في السنوات الثماني الماضية، بما في ذلك انخفاض حاد في الخسائر بين المدنيين. علاوة على جهود الحكومة وسماحها بتدفق الوقود إلى موانئ الحديدة، والرحلات التجارية من وإلى صنعاء”.

 

وتطرق البيان إلى أن اتفاق تمديد الهدنة، يضمن مزيد من الفوائد للشعب اليمني، بما في ذلك دفع رواتب المعلمين والعاملين في القطاع الصحي وموظفي الخدمة المدنية في اليمن. وفتح الطرق في تعز وجميع أنحاء البلاد. وتوسيع الرحلات الجوية الدولية. فضلا عن التأكد من تدفق الوقود بحرية أكبر إلى ميناء الحديدة.

 

وأكد البيان على دعم أعضاء مجلس الأمن للمبعوث الخاص للأمم المتحدة وجهوده الرامية لتجديد الهدنة. التي من شأنها توفير فرصة للتوصل إلى وقف إطلاق النار. والتفاوض من أجل تسوية سياسية شاملة بقيادة يمنية، بمشاركة كاملة ومتساوية وهادفة، تحت رعاية الأمم المتحدة، بناءً على المرجعيات المتفق عليها. وبالأخص منها قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بهدف معالجة القضايا الأوسع الدافعة للصراع.

 

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي، سيعقد الأسبوع المقبل، جلسة مفتوحة ومغلقة لمناقشة آخر تطورات الأوضاع في اليمن.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس