اللجنة الوطنية للتحقيق تتابع أوضاع المحتجزين في السجن المركزي وسجن النساء وإدارة شرطة تعز

السبت 08 أكتوبر 2022 - الساعة 04:14 مساءً
المصدر : الرصيف برس - تعز

نفذت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، زيارات إلى السجن المركزي وسجن النساء في محافظة تعز.

 

وفي الزيارات ناقش فريق اللجنة مع مدير السجن المركزي العقيد عصام الكامل مستجدات الوضع الإنساني للسجناء والمحتجزين بالتزامن مع الزيادة العددية ودخول فصل الشتاء.

 

واستمع الفريق إلى ردود إدارة السجن حول بعض المحتجزين الذين تلقت اللجنة بلاغات حول التأخر بإجراءات التقاضي وحرمانهم من ضمانات المحاكمة العادلة.

 

كما قام فريق اللجنة باستلام ومراجعة كشوفات المحتجزين على ذمة الجزائية المتخصصة والقضاء العسكري والمعسرين، والاطلاع على الوضع الحالي للعنابر، والاكتظاظ الكبير في العدد الذي وصل إلى 850 سجين ومحتجز، وانعكاسه على أوضاع السجناء في الغذاء والامن والدواء.

 

وفي الزيارة جرى معاينة سجن النساء الذي تم إعادة ترميمه من قبل إحدى منظمات المتجمع المدني، ومراجعة الأوضاع القانونية للمحتجزات والاستماع لمطالبهن واحتياجاتهن المكفولة في قانون تنظيم السجون اليمني والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

 

من جانب آخر التقى فريق اللجنة الوطنية للتحقيق بنائب مدير شرطة تعز العقيد أنيس الشميري، وناقش معه عددا من الوقائع التي تتابعها اللجنة، واستلام الردود بشأنها، والتعاون بين شرطة تعز واللجنة الوطنية بما يكفل الموائمة بين حفظ الأمن والاستقرار وضمانات حماية حقوق الإنسان.

 

وتأتي هذه الزيارات استجابة من اللجنة لخطابات عدد من مدافعي حقوق الإنسان والمجتمع المدني في تعز وأهالي عدد من المحتجزين، وانطلاقا من دور اللجنة المستمر في تقييم أوضاع هذه الفئة وتوثيق أي خروقات ماسة بحقوقهم.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس