المذحجي يكشف تفسيرات تعثر تمديد الهدنة في اليمن من ضمنها تهديد كأس العالم قطر

السبت 08 أكتوبر 2022 - الساعة 11:28 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

قال المدير التنفيذي لمركز صنعاء للدراسات  ماجد المذحجي  ان هناك تفسيران لتعثر تمديد الهدنة، أحدهما أن الحوثيين وجدوا فرصة في التنازلات التي قُدمت لهم من المجتمع الدولي بسبب الحاجة الملحة للهدنة لذلك رفعوا سقف مطالبهم عاليا.

 

و أكد المذحجي أن جماعة الحوثيين لن تتجه إلى التهدئة مؤخرًا وبالتالي لن تعود إلى مربع التسوية السياسية لكن هذا لا يعني أنها ستتجه مباشرة إلى التصعيد العسكري، سيظل الوضع عالقًا في مرحلة بين عدم القبول باتفاق تسوية سياسية وعدم الذهاب في تصعيد عسكري.

 

و أشار المذحجي الى ان  تهديدات الحوثيين تستثمر في الهشاشة التي تعيشها المنطقة، من بينها حالة القلق في أسواق الطاقة، لذا هددوا الشركات النفطية في المنطقة مما قد يدفع لارتفاع أسعار النفط، لذا يعتقدون أن هذا سيُترجم بضغط دولي على الخليج والحكومة اليمنية المعترف بها دوليا لتقديم تنازلات.

 

و قال المذحجي ان التهديد الثاني الذي تستثمر فيه جماعة الحوثيين يتمثل في حدث تنظيم كأس العالم قطر 2022 لذلك لا أحد يريد أن يرى الصواريخ والطائرات المسيّرة فوق رؤوس المشجعين.

 

وتابع المذحجي "المجتمع الدولي ضغط على أصدقاء #الحوثيين من أجل أن تتراجع الجماعة عن موقفها المتشدد من تمديد الهدنة. والهدنة لا تعني وعدًا بالسلام، بل خفض كلفة الحرب على اليمنيين بشكل مؤقت لذلك يجب حمايتها.

 

و أردف "  كلا الطرفين الحكومة المعترف بها دوليًا وجماعة الحوثيين لا يملكان أي تصور حول اتفاق سلام، بل إن الحوثيين يرفضون أي مسار باتجاه تسوية سياسية، وكان من المفترض أن تكون الهدنة اتفاقًا لوقف إطلاق النار بين الطرفين.

 

و اختتم المذحجي " الحوثيون أصبحوا قوة وتمددوا بشكل أوسع بسبب الانقسام والتشتت الحاصل في المعسكر المناوئ لهم؛ لذا إن لم يتمكن مجلس القيادة الرئاسي في احتواء مشاكله وانقسامه فإن الجماعة لن يتهددها أي خطر

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس