أكثر من خمسة الالاف انتهاكا ومقتل 92 من الكادر الطبي من قبل مليشيا الحوثي

الاثنين 10 أكتوبر 2022 - الساعة 04:52 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

كشفت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات إنها "سجلت (5119) انتهاكا حوثيا ، طالت المرافق الصحية والمستشفيات والعاملين في المجال الصحي، في اليمن خلال الفترة الزمنية من يناير 2018م وحتى، مارس 2022م".

 

وأكد التقرير أن الفريق رصد (92) حالة قتل منها (39) حالة قتل أطباء و (24) حالة قتل ممرضين و (29) حالة قتل سائقي سيارات الإسعاف، وتوزعت حالة القتل بين (24) حالة قتل نتيجة طلق ناري مباشر، (28) حالة قتل نتيجة زراعة الألغام الأرضية، (21) حالة قتل نتيجة القنص المباشر، (17) حالة قتل نتيجة القصف العشوائي والاستهداف المباشر للمراكز الصحية والمستشفيات "

 

. كما" وثق الفريق (159) حالة إصابة بينهم (52) حالة إصابة أطباء، (49) حالة إصابة ممرضين، (56) حالة إصابة لسائقي سيارات الإسعاف ".

 

و قال تقرير الشبكة، الذي نشرته وكالة الانباء اليمنية " سبأ "الحكومية " ان الانتهاكات توزعت بين القتل المباشر للكادر الطبي والمسعفين والإصابة جرائم الاعتقال والإخفاء القسري التي طالت الأطباء والممرضون الإعدامات الميدانية الاعتداءات الجسدية إغلاق المرافق الصحية والمستشفيات الاستهداف المباشر بقذائف الهون ومدافع الهوزر وصواريخ الكاتيوشا، تفجير وتفخيخ المنشآت الصحية الاستيلاء على الإغاثات الطبية، نهب المستشفيات، بيع الأدوية في الأسواق السوداء وحرمان المدنيين منها ".

 

و قال التقرير أن" جرائم وانتهاكات مليشيا الحوثي الانقلابية لم تقتصر على القتل والإصابة بل تعدت إلى الاعتقال والاختطاف والإخفاء القسري لعشرات الأطباء والمسعفين واتخاذ لبعض منهم دروعاً بشرية مما تعرض حياتهم للمخاطر، حيث تم رصد (216) حالة اعتقالا واختطافا حيث تم اختطاف أغلبهم أثناء تواجدهم في المستشفيات والمراكز الطبية أو عيادتهم الخاصة ".

 

وأكد التقرير إلى أنه" بجانب الاختطافات والاعتقالات غير القانونية مارست مليشيا الحوثي جريمة الإخفاء القسري قامت بإلقاء القبض على بعضاً من الأطباء والممرضين قهرا ورفضت الكشف عن أماكن اعتقالهم ورفضت الاعتراف بحرمانهم من حريتهم حيث رصد الفريق (39) حالة إخفاء قسري مع أن جميع المختطفين تنطبق عليهم مواصفات الإخفاء القسري ".

 

وقالت الشبكة اليمنية في تقريرها إن" الفريق الميداني سجل (2069) حالة انتهاكات طالت المنشأة الصحية والمستشفيات، توزع على النحو التالي (932) حالة إغلاق واقتحام طالت المراكز الصحية والمستشفيات والعيادات الخاصة والصيدليات، (429) حالة تدمير جزئي نتيجة القصف العشوائي، (237) حالة استيلاء وتمترس، (136) حالة تدمير كلي نتيجة القصف الصاروخي وقذائف المدفعية والدبابات، (165) حالة نهب وعبث، بالإضافة إلى (41) حالة تفخيخ وتفجير، (129) حالة استهداف مباشر لسيارات الإسعاف.

 

وأختتمت الشبكة اليمنية مؤكده أن "ميليشيا الحوثي قامت باستخدام سيارات الإسعاف في نقل عناصرها وعتادها العسكري والتنقل بين الجبهات، وتحويل المساعدات الطبية لرفد مجهودها الحربي".

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس