الجامعة العربية ترحب بتراجع أستراليا عن اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل

الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 - الساعة 10:18 مساءً
المصدر : الرصيف برس - وكالات

رحبت جامعة الدول العربية بقرار الحكومة الأسترالية التراجع عن قرار سابق كانت قد اتخذته أستراليا بالاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل.

 

ووجه الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، الشكر للحكومة الأسترالية الجديدة "على إقدامها على هذا التصحيح لقرار الحكومة السابقة بما يعكس تمسكا بالقانون الدولي"، حسبما أعلن المتحدث باسم الأمين العام جمال رشدي.

 

وأوضح رشدي أن "أبو الغيط يأمل أن تحذو الدول، التي سبق أن أقدمت على الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل أو نقل سفاراتها إلى المدينة المحتلة منذ 1967، التراجع عن توجهاتها أسوة بما فعلته أستراليا".

 

وأعرب عن "تقديره الكبير لشجاعة كانبرا (العاصمة الأسترالية) في التمسك بمبادئ العدالة والقانون"، وشدد على أن "حل الدولتين يظل الصيغة الوحيدة المتفق عليها والمنسجمة مع القانون الدولي للتوصل إلى تسوية نهائية عادلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

 

وأعلنت أستراليا أنها لن تعترف بعد الآن بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، متراجعةً عن قرار مثير للجدل اتخذته الحكومة المحافظة السابقة.

 

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن أستراليا تخلت رسميا عن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

وقالت وزيرة الخارجية بيني وونغ في بيان إن "القدس قضية وضع نهائي يجب حلها في إطار أي مفاوضات سلام بين إسرائيل والشعب الفلسطيني".

.

وقالت “لن ندعم نهجا يقوض هذا الاحتمال” مضيفة أن “السفارة الاسترالية كانت دائما ولا تزال في تل أبيب”.

 

وكانت الحكومة الاسترالية السابقة المحافظة تعرضت لانتقادات شديدة عندما أعلنت ، في عام 2018 ، أنها تعترف بالقدس الغربية كعاصمة لإسرائيل. وجاء هذا الإعلان في أعقاب خطوة مماثلة من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس