هو الأكبر منذ انتهاء الهدنة .. مليشيا الحوثي تعترف باستهدافها ميناء الضبة النفطي بحضرموت

الجمعه 21 أكتوبر 2022 - الساعة 10:35 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

أعلنت مليشيا الحوثي استهدفها اليوم الجمعة ميناء الضبة النفطي في مدينة الشحر شرقي محافظة حضرموت، لحظة دخول ناقلة نفط الى مرفأ التصدير الواقع على البحر العربي، في اقوى تصعيد عسكري منذ انتهاء الهدنة مطلع الشهر الجاري.

 

وقالت مليشيا الحوثي في بيان لمتحدثها العسكري يحيى سريع ان قواتها نفذت "ضربة تحذيرية بسيطة لمنعِ سفينة نفطية كانت تحاول نهب النفط الخام عبر ميناء الضبة بمحافظة حضرموت"، حد وصفه.

 

وذكر سريع ان السفينة النفطية خالفت القرار الصادر عن الجهات المختصة بحظر نقل وتصدير المشتقات النفطية السيادية اليمنية

واعتبر ان "الرسالة التحذيرية" أتت منعا لاستمرار عمليات "نهب الثروة النفطية وعدم تخصيصها لخدمة أبناءِ الشعب في المرتبات والخدمات"، كما جاء في البيان.

 

واشار الى ان الرسالة التحذيرية أتت بعد مخاطبة الجهات المختصة للسفينة وإبلاغها بالقرار استناداً إلى القوانين اليمنية النافذة والقوانين الدولية.

 

وقالت مليشيا الحوثي انه "تم التعامل مع السفينة بإجراءات تحذيرية حرصنا من خلالها على الحفاظ على سلامة وأمن البنية التحتية لليمن وأمن السفينة وطاقمها".

 

وتوعدت المليشيات بانها لن تتردد في"إيقاف ومنعِ أي سفينة تحاول نهب ثروات شعبنا اليمني"، وفق ما جاء في بيان المتحدث العسكري.

 

وكان محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي قال في سابق اليوم الجمعة ان طائرتين مسيرتان تابعتين للحوثيين استهدفت محيط ميناء الضبة، بينما كانت ناقلة النفط نسيوس تستعد لنقل شحنة من النفط الخام اليمني المصدر الى الاسواق العالمية.

 

وافاد بن ماضي ان الهجوم جاء بعد يوميين من هجوم مماثل بطائرتين مسيرتين علي ميناء النشيمة في محافظة شبوة المجاورة، لكنه اكد عدم تسجيل وقوع اي خسائر.

 

وحسب المسؤول الحكومي فان الهجوم على ميناء الضبة أتي اثر تهديدات سابقة تلقتها وزارة النقل اليونانية التي بدورها ابلغت الحكومة اليمنية بالأمر.

 

واكد محافظ حضرموت انه تم ابعاد الناقلة النفطية من ميناء الضبة نحو 12 ميلا الى المياه الإقليمية، مشيرا انه تم ايقاف ضخ النفط من شركة ‎بترومسيلة الى ميناء الضبة.

 

واعتبر ناطق المجلس الانتقالي الجنوبي علي الكثيري، أن إدانات مليشيا الحوثي الإرهابية لم تعد كافية على هذا النزق والبغي الإرهابي الذي ترتكبه.

 

وقال ناطق الانتقالي إن تتمادى مليشيات الحوثي الإرهابية في عدوانها بالطائرات المسيرة للمنشاءات النفطية في محافظتي شبوه وحضرموت حيث استهدفت ليلتي 18 و19 أكتوبر، ميناء النشيمه بمحافظة شبوه، اليوم الجمعة 21 أكتوبر تستهدف ميناء الضبة لتصدير النفط بمحافظة حضرموت بطائرتين مسيرتين مهددة بذلك المنشاءات النفطية والملاحة البحرية في البحر العربي ..

 

وقال الكثيري بإن الإدانة لم تعد كافية على هذا النزق والبغي الإرهابي الحوثي الذي لم يعد معه الحديث عن تمديد الهدنة مقبولاً.

 

واوضح الكثيري انهم يحتفظوا بحقهم في الرد على هذا الصلف وما يوازيه من تصعيد عدواني حوثي في جبهات المواجهة بالضالع ويافع وكرش.

 

وطالب الكثيري المجتمع الدولي إدراج هذه المليشيات الحوثية المدعومة إيرانيا في قوائم التنظيمات الإرهابية واتخاذ ما يلزم للجمها وردعها ..

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس