المبعوث الأممي لـ “مجلس الأمن”: الهجمات الحوثية أوقفت الصادرات النفطية ونعمل مع الفرقاء من اجل تسوية شاملة

الاربعاء 23 نوفمبر 2022 - الساعة 05:06 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانس غروندبرغ في إحاطة أمام مجلس الأمن، مساء الثلاثاء، إنه يواصل التشاور مع الأطراف لبدء مناقشات تفضي لتسوية أكثر شمولية للصراع.

 

ونقل حساب مكتب المبعوث الأممي على تويتر عن غروندبرغ أن التطورات الأخيرة في اليمن تؤكد ضرورة معالجة المسائل الإنسانية والاقتصادية فورا "لتجنب مزيد من تدهور أوضاع المدنيين".

 

وتطرق غروندبرغ إلى هجمات شنها الحوثيون على محطات وموانئ نفطية في محافظتي شبوة وحضرموت باليمن، قائلا إنها تهدف إلى "حرمان الحكومة اليمنية من مصدر إيراداتها الرئيسي من تصدير النفط".

 

وأشار المبعوث خلال إحاطته إلى أن هناك "تصاعدا مقلقا" في أحداث العنف بمحافظات مثل مأرب وتعز خلال الأسابيع الأخيرة، لافتا إلى أن بعضها تسبب في سقوط ضحايا مدنيين.

 

وتابع: "بالإضافة إلى الجهود المتعلقة بتجديد الهدنة، أتواصل مع الأطراف ليس فقط بخصوص توسيع الهدنة، بل أيضا للشروع في مناقشات حول مسار يفضي إلى تسوية أكثر شمولية للنزاع.”.

 

مشيراً أن “الهجمات التي تستهدف البنية التحتية وشركات النفط تقوّض في نهاية المطاف من رفاه الشعب اليمني”.

 

وقال، إنه “على الرغم من أنّ مستويات العنف بشكل عام لم تشهد إلا إرتفاعا قليلا مقارنة بما كان الحال عليه خلال الأشهر السته للهدنة، فإن الأسابيع الماضية شهدت تصاعدا في حدة الحوادث في محافظات مأرب وتعز، تسببت بسقوط ضحايا من المدنيين”.

 

كما أكد، على أنه لا يزال على اتصال بجميع الأطراف من أجل تجديد الهدنة الإنسانية التي انتهت مطلع اكتوبر الماضي.

 

وبيّن، أنه “بالإضافة إلى الجهود المبذولة على صعيد تجديد الهدنة، فإنني أواصل التشاور مع الأطراف ليس لتوسيع نطاق الهدنة فحسب، بل للشروع أيضا في مناقشات حول مسار يفضي إلى تسوية أكثر شمولية للنِّزاع.”

 

وأوضح المبعوث الأممي، أن عدم وجود تصعيد عسكري كبير حتى الآن سهّل من استمرار المناقشات التي يجريها مع الطرفين وكذلك مع دول المنطقة.

 

وفيما أشار، إلى أن التطورات التي حدثت مؤخرا تؤكد قناعاته بأنَّ معالجة المسائل الإنسانية والاقتصادية العاجلة باتت ضرورة على المدى الحالي لتجنيب تدهور أوضاع المدنيين، قال، إن”التوصل إلى حل مستدام لن يكون ممكناً إلا ضمن سياق تسوية شاملة للنِّزاع”.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس