دول "أوتاوا" توافق على تمديد دعمها لليمن 5 سنوات في مجال نزع الألغام والحوثي يواصل زرعها

السبت 26 نوفمبر 2022 - الساعة 11:28 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن


وافقت الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية حظر الألغام (أوتاوا)، اليوم السبت، على تمديد تقديم الدعم لليمن في مجال نزع الألغام لمدة 5 سنوات، وذلك نظير جهود وإيفاء اليمن بالتزاماتها تجاه اتفاقية حظر الألغام.

 

جاء ذلك خلال اجتماع الدول الموقعة على اتفاقية (أوتاوا) في أعمال مؤتمر حظر الألغام المنعقد بمدينة جنيف السويسرية.

 

واستعرض مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام العميد الركن أمين العقيلي، في كلمة الجمهورية اليمنية في المؤتمر، الصعوبات التي تواجهها بلادنا جراء الأعمال المتعلقة بالألغام ومنها استمرار مليشيا الحوثي الانقلابية في زراعتها.

 

ودعا العقيلي، جميع الدول المشاركة والمنظمات الدولية إلى الضغط على مليشيا الحوثي الانقلابية لتسليم خرائط الألغام التي قامت بزراعتها.. مؤكدًا استمرار البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام في الأعمال المتعلقة بنزعها.

 

 واعلن نهاية الاسبوع الماضي مشروع «مسام»  إجمالي الألغام المنزوعة  التي تمكنت فرقه الهندسية منذ بداية المشروع بلغت 372 ألفاً و652 لغماً زرعتها الميليشيا الحوثية بعشوائية في مختلف المحافظات.

 

وكانت تقارير حقوقية يمنية وثقت بين يونيو (حزيران) 2014 وفبراير (شباط) 2022، مقتل 429 طفلاً وإصابة 723 آخرين في 17 محافظة يمنية بسبب الألغام الحوثية.

 

كما وثقت تقارير حقوقية هدم مليشيا الحوثي 44 منزلاً من منازل المعلمين وتسويتها بالأرض باستخدام الألغام في محافظات صعدة وعمران وحجة وصنعاء منذ سبتمبر 2014. كما وثّق تفجير الحوثي ل810 منازل لأسر في 17 محافظة يمنية بين سبتمبر 2014 ويونيو 2020.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس