بعد ضبط سفينة تهرب اسلحة .. إيران تنفي إرسال أسلحة إلى اليمن

الثلاثاء 06 ديسمبر 2022 - الساعة 05:21 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

نفت وزارة الخارجية الإيرانية امس الاثنين مزاعم الولايات المتحدة بأنها أرسلت أسلحة إلى اليمن.

 

جاء ذلك ردا على البحرية الأمريكية بعد إيقافها سفينة إيرانية تحمل ذخيرة في طريقها إلى اليمن مؤخرا.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن "الادعاء المتكرر" "لا أساس له" و "للاستغلال السياسي فقط. "

 

وأعلنت البحرية الأمريكية ، أول أمس السبت ، إنها ضبطت سفينة صيد إيرانية بذخيرة كانت في طريقها إلى اليمن.

 

وقال كنعاني: "لطالما استخدمت إيران كل طاقاتها لإحلال السلام والاستقرار والأمن في اليمن ، وتعتقد أن اليمنيين فقط هم من يمكنهم اتخاذ قرارات بشأن مصيرهم دون تدخل من الخارج.

 

وأشار إلى أن الاتهامات الموجهة لإيران هي استمرار لـ "النهج الهدام للحكومة الأمريكية باعتبارها الداعم الرئيسي للعدوان على اليمن" الذي تسبب في أزمة إنسانية في البلد العربي.

 

وكانت المركز الإعلام الأمني، التابع لوزارة الداخلية ، نقل عن مصدر في مصلحة خفر السواحل، قوله بأن "قوات خفر السواحل تمكنت من ضبط سفينة (صنبوق كبير) منتثف الشهر الماضي نوفمر بالقرب من ميناء المخا كانت في طريقها لجماعة الحوثيين".

 

وبحسب المصدر فأن السفينة قادمة من الصومال إلى ميناء المخا، وعلى متنها 9 بحارة يمنيين "يشتبه بعملهم في مجال التهريب لصالح الحوثيين".

 

وأشار إلى أن "طاقم السفينة اعترف خلال التحقيق أن السفينة كانت متوجهة إلى ميناء الحديدة وأن كتابة الترخيص كان لغرض التمويه".

 

ومطلع نوفمبر اعتراض الأسطول الخامس في البحرية الأمريكية سفينة صيد، قال بأنها "كانت تهرب كمية ضخمة من المواد المتفجرة أثناء عبورها من إيران على طريق في خليج عمان يُستخدم لتهريب أسلحة إلى جماعة الحوثي اليمنية".

 

والثلاثاء الماضي ذكر الأسطول في بيان، بأنه "عثر على أكثر من 70 طنا من كلورات الأمونيوم، التي تستخدم عادة في صناعة وقود الصواريخ وكذلك المتفجرات". وأنه أغرق السفينة وسلم طاقمها المكون من أربعة يمنيين، لقوات خفر السواحل اليمنية.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس