الهجرة الدولية تلوح بوقف عمليتها الإنسانية بعد مقتل وجرح 6 من فريقها بهجوم مسلح في مأرب

الاحد 11 ديسمبر 2022 - الساعة 04:20 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات


قالت منظمة الهجرة الدولية انها تقوم حالياً بتقييم قدرتها على الإستمرار بالعمل في اليمن، غداة استهداف قافلة لموظفيها بكمين مسلح شرقي مدينة مأرب ما أسفر عن مقتل جنديين وإصابة أربعة آخرين من أفراد الحماية الأمنية.

 

وأكدت المنظمة في بيان نجاة القافلة من الهجوم، وعدم تعرض أي من موظفيها بأذى، لكنها عبرت عن حزنها الشديد لمقتل فردين من أفراد الأمن الذين كانوا يرافقون القافلة التي كانت في طريقها من سيئون إلى مأرب في مهمة إنسانية.

 

وجاء في بيان" تقوم المنظمة حالياً بتقييم قدرتها على الإستمرار في عملياتها بأمان في هذه المنطقة". 

 

واشار الى المخاطر التي يتعرض لها العاملون الإنسانيون في اليمن وأفراد الأمن الذين يحرسونهم، قائلا انه "لا يجوز أبداً أن يكونوا أهدافاً للعنف".

 

وقتل جنديان على الأقل وأصيب أربعة اخرون بكمين نصبه مسلحون لقافلة تقل موظفين دوليين في قطاع الرويك شرقي محافظة مأرب على الحدود مع محافظة حضرموت المجاورة.

 

وقالت مصادر محلية ان مسلحين مجهولين اشتبكوا مع افراد الحماية العسكرية المرافقة لفريق منظمة الهجرة الدولية في منطقة الرويك،صباح الجمعة بينما كانوا في طريقهم من سيئون الى مارب ما اسفر عن مقتل جنديين واصابة 4 اخرين.

 

وبحسب مسؤول أمني ووكالة الأنباء اليمنية الرسمية فإن جنديين على الأقل قتلا وأصيب أربعة آخرون بجراح إثر هجوم لمسلحين يعتقد أنهم على صلة بتنظيم القاعدة على قافلة لبعثة المنظمة الدولية للهجرة في شرق اليمن.

 

وذكر المسؤول لرويترز أن قافلة البعثة الدولية التي كانت تحمل أجانب تعرضت مساء ‬الجمعة لهجوم من مسلحين على متن أربع سيارات في منطقة الرويك النائية بين محافظتي حضرموت ومأرب.

 

وقال المسؤول إن المعلومات الأولية أفادت بمقتل جنديين على الأقل وإصابة أربعة آخرين من القوة الأمنية المرافقة للبعثة الدولية التي كانت في طريقها إلى محافظة مأرب من سيئون بحضرموت.

 

وأوضح أن مجموعة مسلحة يرجح أنها تنتمي لتنظيم القاعدة نصبت كمينا للبعثة واعترضت طريقها محاولة على ما يبدو اختطاف الموظفين، لكن المحاولة فشلت.

 

 وكانت البعثة تضم ستة أشخاص، منهم يمنيون وإثيوبيون.

 

وأكد المسؤول عدم تعرض فريق المنظمة الدولية لأي أذى. وذكر أن عناصر تنظيم القاعدة تنشط من حين لآخر في المنطقة.

 

إلى ذلك نقلت وكالة الأنباء الحكومية عن قائد المنطقة العسكرية الأولى اللواء الركن صالح طيمس، قوله إنه تم ضبط إحدى سيارات المهاجمين.

 

وتنشط جماعات إسلامية متشددة بين فصائل مسلحة عدة في اليمن الذي يعاني من أزمة إنسانية هي الأسوأ في العالم، وفقا للأمم المتحدة. 

 

ويعمل تنظيم القاعدة في المناطق الجنوبية والشرقية من اليمن  الذي قسمته الحرب بين شطر جنوبي تعمل الحكومة المدعومة من السعودية انطلاقا منه وشطر شمالي تسيطر عليه جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران.

 

في غضون ذلك هاتف  عضو المجلس الرئاسي فرج البحسني قائد المنطقة العسكرية الأولى اللواء الركن صالح طيمس، للإطلاع على تفاصيل الحادث الإرهابي في قطاع الرويك..موضحا انه تم ضبط إحدى سيارات المهاجمين بالتعاون مع اللواء الثامن الأول حماية طرق.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس