مجلس الأمن.. يعقد مساء اليوم جلسة لمناقشة مستجدات الأوضاع في اليمن

الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 - الساعة 04:27 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

يعقد مساء اليوم الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي ، جلسة مشاورات لمناقشة التطورات العسكرية والسياسية والإنسانية في اليمن.

 

وسيناقش المجلس، بحسب البرنامج الشهري له، مستجدات الأوضاع في اليمن ومنها استئناف الهدنة الأممية التي لا يزال تجديدها متعثراً منذ نحو شهرين، بسبب وضع عصابة الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران،  شروطاً تعجيزية لتمديدها.

 

ومن المقرر أن يقدم المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إحاطة حول آخر الجهود بشأن تجديد الهدنة الأممية، وتحركاته الأخيرة في دول المنطقة من أجل إقناع أطراف النزاع بتمديد الهدنة نظراً لفوائدها الملموسة للشعب اليمني.

 

كما سيقدم ممثل عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للمجلس إيجازاً عن الأوضاع الإنسانية المتدهورة في اليمن، والحاجة إلى زيادة التمويل من قبل المانحين لمواجهة الاحتياجات الإنسانية المتزايدة.

 

وسيعقد مجلس الأمن جلسة مشاورات بين أعضائه، عقب احاطة المبعوث الأممي، حول مستجدات عمل بعثة الامم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها" في الحفاظ على الطبيعة المدنية لموانئ الحديدة وخلوها من المظاهر المسلحة.

ويأتي الاجتماع في ظل وصول المجتمع الدولي إلى قناعة أن عصابة الحوثي هي من تمثل عائقا أمام تحقيق عملية السلام في اليمن.

 

ووصف نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان خلال مؤتمر صحفي عقده، أمس، في نيويورك، الوضع على الأرض في اليمن بانه "متوتر للغاية".

 

وأشار فرحان الى أن مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ يحاول استعادة وقف إطلاق النار، منوها الى أنه لم يندلع أي قتال واسع النطاق منذ نهاية

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس