عشرات المنظمات المحلية والدولية تطالب بتشكيل لجنة دولية للتحقيق بقضية مقتل الصحفي العبسي

الاربعاء 21 ديسمبر 2022 - الساعة 04:13 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

دعت 32 منظمة محلية وإقليمية ودولية إلى ضرورة تشكيل لجنة تحقيق دولية في قضية مقتل الصحفي الاستقصائي محمد العبسي، الذي قتل مسمومًا في الـ20 من ديسمبر من العام 2016 بالعاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي، حسب تقرير الطب الشرعي بصنعاء، ومركز السموم الجرمية في الأردن الصادر في 5 فبراير 2017.

 

وقالت المنظمات الـ32، في بيان لها، إن ما يثير قلقها كمنظمات مهتمة بحرية الرأي والتعبير وحقوق الإنسان هو عدم قيام السلطات التابعة لجماعة الحوثي بالتحقيق في أسباب مقتل الصحفيين وعدم إجراء تحقيقات توضح منهم الأشخاص والأطراف المتورطين في الانتهاك وعدم ملاحقتهم قضائيا وجنائيا على الصعيدين المحلي والدولي.

 

وأضاف البيان: "من خلال متابعتنا للقضية والتي مر عليها أكثر من ستة أعوام وحسب افادة اسرة الصحفي تبين أن السلطات القضائية الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي في صنعاء تسعى لإغلاق ملف القضية وتقييدها ضد مجهول، قبل استكمال جمع الاستدلالات ،او استدعاء أسماء يشتبه بها". 

 

وأشار إلى أن "محمد العبسي، الذي يعتبر من أبرز الصحفيين الاستقصائيين في اليمن، ليس الصحفي الوحيد الذي دفع حياته ثمنا لعمله الصحفي ونقل الحقيقة، فهناك الكثير من الصحفيين قتلوا على الرغم من التزامهم بأدوات السلامة من خوذة ودرع". 

 

واختتمت المنظمات بيانها بالقول:" تطالب المنظمات الموقعة على هذا البيان بسرعة تشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق في مقتل الصحفي الاستقصائي محمد العبسي ومحاسبة الجناة".


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس