"العفو الدولية" .. تدعو مليشيا الحوثي إلى التوقف عن محاكمة الصحفيين والناشطين وقمع حرية الإعلام

الاربعاء 21 ديسمبر 2022 - الساعة 05:23 مساءً
المصدر : الرصيف برس - وكالات


دعت منظمة العفو الدولية (Amnesty) جماعة الحوثيين إلى التوقف عن قمع حرية الإعلام، في مناطق سيطرتها، وإنهاء محاكمة الصحفيين، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المعتقلين في سجونها، وإلغاء أحكام الإعدام الصادرة بحق أربعة منهم.

 

وقالت المنظمة في بيان أصدرته امس الثلاثاء: "ندعو جماعة الحوثيين إلى إنهاء هجومها على حرية الإعلام، واحترام وحماية الحق في حرية التعبير وحرية الإعلام، والسماح للناس بالتعبير السلمي عن آرائهم، والسماح لوسائل الإعلام المستقلة بالعمل بحرية دون أي ترهيب أو مضايقة أو خوف من الانتقام".

 

وطالبت جماعة الحوثيين بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الصحفيين والنشطاء السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان وغيرهم ممن سُجنوا بشكل غير قانوني لمجرد ممارستهم السلمية لحقوقهم الإنسانية،.

 

 وطالب البيان إلغاء أحكام الإعدام الصادرة بحق الصحفيين الأربعة، "الذين يواجهون الإعدام بعد محاكمة بالغة الجور، وضمان الإفراج الفوري عنهم.

 

وقالت منظمة العفو الدولية أنه يجب عليهم ايضا إنهاء قيودهم التعسفية على حرية التعبير للمحطات الإذاعية من خلال التهديد بإغلاقها والتحكم بروايتها، حيث أغلقت 6 إذاعات في يناير 2022".

 

وأشارت المنظمة إلى أن جماعة الحوثيين تواصل استخدام الأساليب القمعية لقمع حرية التعبير وإسكات المعارضة السلمية في المناطق الخاضعة لسيطرتها، حيث وثقت خلال السبع سنوات الماضية "75 حالة على الأقل لصحفيين ومدافعين عن حقوق الإنسان وأكاديميين وآخرين تعرضوا للاعتقال التعسفي والتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة والإخفاء القسري والمحاكمات الجائرة مع اللجوء إلى عقوبة الإعدام، بسبب ممارستهم السلمية لحقوقهم الإنسانية بما في ذلك حقوقهم في حرية التعبير وتكوين الجمعيات والمعتقد".

 

كما فحصت المنظمة حالات لصحفيين مسجونين تعرضوا لانتهاكات متعلقة بالاحتجاز ومحاكمات جائرة بين عامي 2015 و2022، حيث أظهر الفحص "أن الحوثيين يواصلون استخدام المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء والحديدة لمقاضاة الصحفيين، والتي أصدرت أحكاما قاسية تصل إلى 8 سنوات على ثلاثة صحفيين، والإعدام لأربعة آخرين، بعد محاكمات بالغة الجور بتهم ملفقة تتعلق بعملهم، ووفق اعترافات قسرية منتزعة تحت التعذيب وغيره من أشكال سوء المعاملة".

 

وأوضح البيان بأن الصحفيين المعتقلين في جهاز الأمن والمخابرات في صنعاء والحديدة ومعسكر الأمن المركزي في مدينة صنعاء تعرضوا أثناء الاستجواب وطوال فترة احتجازهم لصنوف من المعاملة السيئة كالتعذيب والحبس الانفرادي والحرمان من الحصول على الرعاية الطبية الكافية، وغيرها من المعاملات اللاإنسانية.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس