مباحثات تجديد الهدنة تتعرقل بسبب تعنت مليشيا الحوثي

السبت 14 يناير 2023 - الساعة 08:57 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

كشفت مجموعة الأزمات الدولية أن مليشيا الحوثي الإرهابية، المدعومة من إيران، تتمسك بالمحادثات المباشرة مع السعودية بهدف تحقيق الاستحواذ المطلق على السلطة وإقصاء بقية الأطراف السياسية.

 

وفي حديثها للبرنامج الاسبوعي "البعد الثالث" الذي تبثه قناة اليمن اليوم باللغة الإنجليزية مساء كل خميس قالت المسؤولة عن الملف اليمني بمجموعة الأزمات الدولية "فينا علي خان" إن تمسك مليشيا الحوثي بالمحادثات مع الرياض يأتي من منطلق قناعة المليشيا  بأنها قد نجحت في إقصاء كل الأطراف السياسية الأخرى والذين يفترض أن يكونوا جزءا من أي تسوية سياسية وهذا يحقق هدفهم  باستحواذهم المطلق على السلطة.

 

وأوضحت أن مليشيا الحوثي مستعدة للتفاوض مع المجلس الرئاسي في اليمن لكن لن تقوم بذلك إلا بعد أن تبرم اتفاقاً مع السعودية.

 

وحذرت "فينا علي خان" من خطورة قيام مليشيا الحوثي من إبرام اتفاق مع السعودية، لأن عقد مثل هكذا اتفاق مع السعودية يجعل مليشيا الحوثي تظهر وكأنها الطرف المنتصر في الحرب.

 

وأكدت أن المحادثات الحوثية السعودية ليست جديدة، لكن ما يميز المحادثات الراهنة أن أطراف الصراع أصبحت منهكة وربما غير قادرة على مواصلة الحرب خصوصا مع الضغوط الاقتصادية الهائلة.

 

وأشارت إلى أن الحلقة المفقودة الأهم في هذه المحادثات هي إقصاء المجلس الرئاسي، لأن أي تسوية حقيقية لا يكون المجلس جزءا منها هو بمثابة الخروج عن المسار الصحيح للعملية التفاوضية.

 

ولفتت خان إلى إنه في الوقت الذي خفتت فيه حدة  الصراع العسكري، برز هناك صراع اقتصادي من خلال الهجمات التي وجهتها الميليشيا الحوثية لموانئ تصدير النفط في المناطق المحررة، فيما استغلوا الهدنة الإنسانية لتحقيق مطالبهم حيث تم إعادة فتح مطار صنعاء ورفع القيود على ميناء الحديدة، لكنهم في المقابل لم ينفذوا بندا  واحدا من التزاماتهم.

 

في السياق أكدت مصادر اعلامية مقربة من الحوثيين، الغاء زيارة كان من المقرر أن يقوم بها المبعوث الاممي هانس غروندبيرغ، صباح اليوم السبت إلى العاصمة اليمينة صنعاء.

 

ونقلت قناة الميادين المقربة من الحوثيين عن مصادر دبلوماسية، خبر الغاء الزيارة، في مؤشر جديد على فشل الوساطة العمانية في اقناع جماعة الحوثي بالقبول بمقترح أممي متعثر لتجديد وتوسعة الهدنة الانسانية التي انتهت مطلع اكتوبر الماضي.

 

القناة نقلت عن المصادر الدبلوماسية أن الزيارة الغيت بسبب رفض قيادة الجماعة استقبال الوسيط الأممي في صنعاء.

 

وفي وقت سابق هذا الاسبوع، التقى وسطاء عمانيون بقيادة جماعة الحوثي في صنعاء للمرة الثانية في غضون اسبوعين، في مسعى لتشجيع الجماعة على القبول بمقترح تجديد الهدنة، ووقف هجماتها المسيرة على موانئ تصدير النفط جنوبي البلاد.

 

واصطدمت المساعي الأممية والدولية حتى الآن باشتراطات وصفت بانها “متعنتة” من قبل الحوثيين، بما فيها مطالبة الحكومة بدفع رواتب جميع الموظفين بما فيهم مقاتلو الجماعة، من عوائد النفط والغاز.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس