المبعوث الأممي يقدم إحاطته أمام مجلس الأمن

الاثنين 16 يناير 2023 - الساعة 07:16 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

قال المبعوث الأممي غروندبرغ إنه أجرى اليوم مناقشات إيجابية وبناءة مع القيادة في صنعاء ممثلاً لها السيد مهدي المشاط ، ويتطلع قدماً لمواصلة هذه المحادثات.

 

وفي إحاطة امام مجلس الأمن من صنعاء قال المبعوث الأممي إنه أجرى مناقشات مثمرة مع رئيس المجلس الرئاسي العليمي، وكذلك مع الشركاء الإقليميين والدوليين في الرياض ومسقط. آمل أن نتمكن من البناء على هذه المناقشات لضمان أن يتيح عام 2023 مستقبلًا أكثر سلامًا وازدهاراً لرجال ونساء اليمن.

 

وأضاف أن الوضع العسكري العام في اليمن مازال مستقراً، لم يكن هناك تصعيد كبير، ولا تغييرات في خطوط المواجهه الأمامية، وأقدر استمرار الأطراف مواصلة اظهار ضبط النفس على الجانب العسكري بشكل عام.

 

وقال ما زلنا نشهد نشاطات عسكرية محدودة على  خطوط الجبهات وتحديداً في محافظات مأرب وتعز والضالع والحديدة ولحج وكذلك على طول منطقة الحدود السعودية اليمنية.

 

وأشار إلى أن النشاط العسكري المقرون بلهجة الخطابات السلبية والتدابير السياسية والإقتصادية التصعيدية تخلق وضع يمكن من خلاله ان يؤدي مجرد سوء من التقدير لإعادة إشعال حلقة من العنف يصعب تداركها.

 

وأكد ان عدم اتساع نطاق القتال هو أمر إيجابي لاستمرار البنود العاملة في ظل الهدنة.

 

وبما يتعلق بجهود الوساطة الجارية ، أشار مبعوث الأمم المتحدة إلى أنه كان على تواصل مستمر مع الأطراف والدول الإقليمية و ركزت المناقشات على خيارات تأمين اتفاق بشأن خفض التصعيد العسكري وتدابير لمنع المزيد من التدهور الاقتصادي وتخفيف تأثير الصراع على المدنيين.


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس