اللجنة الوطنية للتحقيق تنفذ زيارة للسجن المركزي بتعز

السبت 25 فبراير 2023 - الساعة 06:18 مساءً
المصدر : الرصيف برس - تعز

 نفذت اللجنة الوطنية للتحقيق زيارة الى مبنى وأقسام السجن المركزي، والتقت اللجنة مع مدير السجن المركزي بتعز العقيد عصام الكامل  الذي دعى فيه المعنيين في الحكومة الى توفير احتياجات السجناء.

 

وجاءت زيارة اللجنة الوطنية للتحقيق استجابة لمطالبة إدارة السجن المركزي بتعز بنزول اللجنة للاطلاع على أوضاع السجناء والمحتجزين وتقييم أوضاعهم القانونية والمساعدة في وضع الحلول والتدخلات.

 

وطالب مدير السجن الجهات المعنية بتوفير الغذائية والدوائية ومستلزمات الوقود والنقل من خلال اعتماد ميزانية شهرية تستوعب متطلبات عشرات السجناء والمحتجزين الذين يصل متوسط عددهم في سجن تعز الى الف سجين ومحتجز.

 

وناشد جميع الجهات  العاملة في مجال حماية حقوق السجناء والمحتجزين الى تقديم التدخل لخفض المعاناة الشديدة التي يعيشها السجناء والمحتجزين خاصة في الغذاء والماء والدواء.

 

وستمعت عضوة اللجنة الوطنية للتحقيق اشراق المقطري والقاضي محمد سلطان رئيس نيابة تعز والقاضي خليل علي رئيس نيابة البحث والسجون لعدد من المحتجزين وشرح أوضاعهم القانونية ومطالبهم في الإسراع بالتقاضي وتفعيل الافراجات بالضمان، والاكتفاء بثلاث اربع المدة، ومراجعة ملفات المحتجزين، خاصة من يقبعون في السجن منذ سنوات على ذمة  الجزائية المتخصصة والذي وصل عددهم الى (86) محتجز، وكذلك  عدد(40) محتجز على ذمة القضاء العسكري.

 

كما دونت اللجنة الوطنية للتحقيق مناشدات ومطالب السجناء والمحتجزين بإنقاذهم من حالة الجوع وعدم اشباعهم وانتشار الامراض المختلفة وعدم حصولهم على الرعاية الطبية، في ظل الازدحام الكبير في السجن الذي يتواجد فيه حاليا (868) محتجز وسجين في حين سعته الفعلية لا تزيد عن 450 شخص، واضطرار العشرات للنوم بالممرات الغير متوائمة مع كرامة وسلامة السجين والمحتجز المكفولة في القانون اليمني وفي المواثيق الدولية التي صادقت عليها اليمن.

 

وقالت اللجنة انها لاحظت أثناء معاينتها للأقسام والعنابر والغرف ومطبخ السجن،  حالة الجوع الكبير وسوء التغذية الذي يعاني منها السجناء والمحتجزين، واعتماد  اغلبهم على زوارهم للحصول على الطعام، وانتشار الأمراض المختلفه والحميات بين السجناء والمحتجزين ، وشحة إمكانيات متطلبات المطبخ من المواد الأساسية.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس