الأمم المتحدة تحشد المانحين لدعم خطتها الإنسانية 4.3 مليار دولار لليمن

الاثنين 27 فبراير 2023 - الساعة 05:58 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات


ينعقد اليوم الأثنين في العاصمة السويسرية جنيف أعمال المؤتمر للمانحين لدعم خطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2023، والذي تنظمه حكومتا السويد وسويسرا برعاية الأمم المتحدة.

 

وطلب الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش دعما دوليا بمبلغ 4.3 مليار دولار لتمويل خطة الاستجابة الانسانية في اليمن للعام الجاري 2023.

 

وقال غوتيريش في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المانحين لشأن اليمن الذي انطلق اليوم في جنيف‏‎" نطالب بـ4.3 مليار دولار لدعم 17 مليونا من الأكثر ضعفا في اليمن".

 

وحذر غوتيريش في المؤتمر الرفيع الذي نظمته حكومتا السويد وسويسرا بالشراكة مع الامم المتحدة، ان اكثر من مليوني شخص وقعوا في المجاعة بسبب فشل الهدنة في اليمن .

 

‏واعتبر ان المساعدات لليمن هي "ضماد مؤقت" وليست علاجا‎، حد وصفه

 

هذا أعلنت المانيا عن التبرع ب 120 مليون يورور وقدمت سويسرا 14.5 مليون فرنك سويسري (15.37 مليون دولار) كما قدمت ايسلندا 30 مليون كرونا ايسلندية والفلبين 100 الف دولار والنرويج 250 مليون كرونة نرويجي لدعم خطة الاستجابة الانسانية في اليمن للعام الجاري.

 

كما قدمت الكويت 5 مليون دولار عبر ثلاثة برامج ليصل إجمالي ما قدمته منذ بداية الأزمة اليمنية الى 730 مليون دولار.

 

وسيتم الإعلان عن تعهدات لدعم خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة لعام 2023، خلال هذا المؤتمر .

 

وتسعى الأمم المتحدة بدعوتها إلى المؤتمر لجمع الأموال من المانحين لدعم خطتها للاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2023، حيث قدرت حاجتها لـ4.3 مليار دولار أميركي.

 

ونقلت وكالة «سبأ» أنه من المقرر أن يلتقي عبد الملك على هامش هذه المشاركة، كبار المسؤولين الأمميين والدوليين لمناقشة جوانب آفاق تمويل خطة الاستجابة الإنسانية.

 

ويسعى المؤتمر لإعلان التبرعات لجهة الحصول على دعم المجتمع الدولي في أربعة مجالات ذات أولوية، هي رفع مستوى الوعي بالأزمة الإنسانية الحادة في اليمن، وعملية الإغاثة المنقذة للحياة.

 

وقال البيان إن المؤتمر الإنساني سيسعى إلى حماية وتوسيع التحسن المحدود الذي تم إجراؤه في عام 2022، وكذلك الدعم لمعالجة الدوافع الأساسية للاحتياجات الإنسانية، إضافة إلى دعوة لإنهاء الصراع.

 

وأوضحت الأمم المتحدة أن حجم الاحتياجات الإنسانية لا يزال مروعاً في اليمن، حيث سنوات الصراع والتشرد والتدهور الاقتصادي الذي طال أمده، حيث يقدر الشركاء في المجال الإنساني أن ثلثي السكان أو 21.6 مليون شخص، سيحتاجون إلى المساعدة الإنسانية والحماية في 2023.

 

ووفقاً للخطة التي وضعتها الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في اليمن، يتطلب ذلك جمع 4.3 مليار دولار لتغطية الاحتياجات الإنسانية لأكثر من 17 مليون يمني، وصفوا بأنهم الأكثر ضعفاً واحتياجاً للدعم الإنساني.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس