وزير الخارجية: ندعم كل الجهود الدولية والإقليمية للاتفاق مع إيران وسنتعامل معها بحذر

الخميس 16 مارس 2023 - الساعة 05:55 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد عوض بن مبارك الموقف من الاتفاقيات الدولية والإقليمية بين دول المنطقة في الشرق الأوسط مع جمهورية إيران الإسلامية، وبخصوص الدور الذي تلعبه إيران مع مليشيا الحوثي في اليمن.  

 

وقال بن مبارك في تصريح مع وكالة "رويترز "نحن دائما جاهزون للسلام ونتفق تماما بأن الهدنة لا يمكن أن تكون سوى نقطة انطلاق من أجل وقف إطلاق النار والتوصل إلى تسوية سياسية شاملة".

 

وأضاف بن مبارك "ولذلك سندعم كل الجهود الدولية والإقليمية ولكن سنتعامل بحذر مع الأقوال المعلنة من إيران، إلى أن نرى تغيرا واقعيا في سلوك الميليشيات الحوثية يعكسه تعاطيها الجاد مع مبادرات السلام وتخليها عن العنف والأفكار العنصرية".

 

وكانت السعودية وإيران اتفقتا في بكين، يوم الجمعة الماضي، على استئناف العلاقات المقطوعة بينهما منذ 2016 وإعادة فتح السفارتين خلال شهرين.

 

 وأكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن هذا لا يعني حل كل الخلافات بين الطرفين.

 

موضحاً أن الاتفاق على عودة العلاقات الدبلوماسية يؤكد الرغبة المشتركة لدى الجانبين بحل الخلافات عبر التواصل والحوار.

 

وعقب الاتفاق، صدر بيان ثلاثي عن الدول الثلاث تضمن البنود التي نص عليها، ومن بينها التأكيد على سيادة كل دولة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، بالإضافة إلى عقد وزيري الخارجية السعودي والإيراني اجتماعا لتفعيل لترتيب تبادل السفراء، ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما، فضلا عن تفعيل الاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب الموقعة في 1998.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس