صحيفة أمريكية : إيران التزمت بوقف ارسال الأسلحة الى الحوثي

الخميس 16 مارس 2023 - الساعة 06:32 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

كشف مسؤولون أمريكيون وسعوديون، لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، بأن إيران وافقت على وقف إرسال شحنات الأسلحة إلى حلفائها الحوثيين في اليمن"، كجزء من صفقة إعادة العلاقات الدبلوماسية مع السعودية.

 

وقال المسؤولون الأمريكيون والسعوديون للصحيفة بإنه إذا توقفت طهران عن تسليح الحوثيين، "فقد تضغط بذلك على الجماعة للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الصراع في اليمن".

 

مضيفين بأن الاتفاق على استئناف العلاقات السعودية الإيرانية "يعطي دفعة لاحتمال التوصل إلى صفقة يمنية لإنهاء الحرب في المستقبل القريب".

 

واعتبروا "نهج إيران تجاه الصراع سيكون نوعا من الاختبار الحقيقي لنجاح الاتفاق الدبلوماسي"، الذي توصلت إليه الرياض وطهران الأسبوع الماضي بوساطة صينية.

 

وأمس الأربعاء قال مسؤول سعودي لوكالة "رويتر" إن أصعب القضايا التي طُرحت في المحادثات مع إيران كانت اليمن والإعلام ودور الصين، لافتا الى أن بكين لها نفوذ على إيران وإذا لم يتم الالتزام بالاتفاق الموقع مع المملكة بالصين فستجد طهران صعوبة في تفسير ذلك.

 

وخلال السنوات الماضية تمكنت قوات دولية واقليمية وأخرى يمنية، من مصادرة عشرات الشحنات من أسلحة ايرانية في المياه الإقليمية كانت في طريقها الى ميليشيا الحوثي باليمن، وأكدت ذلك تقارير أممية عدة.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس