السعودية تفرج عن أسرى حوثيين بعد ساعات من تأجيل صفقة تبادل الأسرى

السبت 08 ابريل 2023 - الساعة 10:12 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

أعلنت جماعة الحوثي اليوم السبت عن وصول أسرى من عناصرها أفرجت عنهم السلطات السعودية بعد ساعات من إعلان تأجيل موعد تنفيذ صفقة تبادل الأسرى التي تم التوصل اليها مؤخراً.

 

وقال رئيس لجنة الأسرى بجماعة الحوثي عبدالقادر المرتضى ، بأنهم استقبلوا اليوم في مطار صنعاء 13 أسيراً ومعتقلاً أفرجت عنهم السلطات السعودية في مقابل أسير سعودي أفرجت عنه الجماعة في وقتٍ سابق.

 

يأتي هذا بعد ساعات من تأجيل عملية إطلاق سراح الأسرى والمختطفين التي أعلنت عنها اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، ووفقاً للاتفاق المبرم في مارس الماضي بين الحكومة اليمنية والميليشيات الحوثية في سويسرا، وتحديد يوم 11 أبريل موعداً لبدء عملية تبادل 880 أسيراً من الطرفين.

 

إلا أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعلنت مساء امس تأجيل الموعد إلى 14 أبريل ، وأعادت اللجنة التأجيل المفاجئ إلى ما أسمتها "إجراءات فنية ولوجيستية" ، لتتبادل الحكومة وجماعة الحوثيين الاتهامات بالمسئولية وراء ذلك.

 

حيث قال رئيس لجنة الأسرى الحوثيين عبدالقادر المرتضى، في تغريدة له بصفحته على "تويتر"، بأن التأجيل جاء "بسبب أن طرف مأرب غير جاهزين للتنفيذ"، مضيفا: إن الطلب الحكومي "عرقلة واضحة للاتفاق وتنصل من ما تم الالتزام به من كل الأطراف"، مطالباً في الوقت نفسه الأمم المتحدة بالضغط عليهم -الجانب الحكومي- للكف عن هذه الممارسات اللامسؤولة واللاإنسانية".

 

من جانبه نفى وفد الحكومة التفاوضي بملف الأسرى والمختطفين، صحة الاتهامات الصادرة عن الميليشيات الحوثية بعرقلة عملية صفقة التبادل، موضحاً أن التأجيل جاء بطلب من الصليب الأحمر.

 

وأوضح عضو الوفد الحكومي، ماجد فضائل، في تغريدة على تويتر، أنه "نظرا للأعداد الكبيرة المتفق على مبادلتهم وبرغم من الترتيبات والجهود الكبيرة المبذولة من الجميع، إلا أنه لم يتم استكمال كل المقابلات (مقابلات الأسرى)". 

 

مؤكداً بأن "الصليب الأحمر بحاجة لاستكمال الإجراءات لكي يبدأ بالتنفيذ، فما زال هناك بعض الترتيبات والمقابلات التي من اللازم القيام بها" ، مشيراً إلى أن "الصليب الأحمر طلب بعض الوقت الإضافي لاستكمال الإجراءات الفنية، مطالباً الجميع بضبط النفس حتى يستكمل إجراءاته ويتم التنفيذ".

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس