صحيفة خليجية.. تكشف عن بنود الاتفاق مع مليشيا الحوثي

الاثنين 10 ابريل 2023 - الساعة 09:40 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

كشفت صحيفة خليجية عن أبرز بنود المصالحة المرتقبة مع مليشيا الحوثي الانقلابية، بناءً على المفاوضات السعودية الأخيرة.

 

وقالت صحيفة "الخليج" الإماراتية، إن المؤشرات تؤكد أن اليمن بات على بعد ميل من خط النهاية، كي يبدأ اليمنيون مرحلة جديدة، يطوون فيها صفحات سنوات عجاف حالكة السواد شوهت يمنهم السعيد، وأحالته مطحنة للموت والجوع.

 

وأضافت الصحيفة، في افتتاحيتها، اليوم الإثنين، أن "هناك وفود تتنقل بين الرياض وعدن وصنعاء، لوضع الصيغة النهائية لاتفاق السلام، وهي مصممة على النجاح، وإغلاق ملف الحرب نهائياً"..

 

مؤكدة أنه "إذا صدقت النوايا وترسخت عوامل الثقة، ويبدو أنها كذلك، فمن المتوقع إعلان الاتفاق خلال أيام، وقبيل عيد الفطر المبارك".

 

وأشارت بأن "الاتفاق يقضي بإعلان تمديد الهدنة لمدة سنة، يعقبها حوار سياسي شامل، لحل الأزمة، مع إجراءات سياسية واقتصادية، مثل فتح مطار صنعاء الدولي بشكل أكبر، واستئناف ضخ النفط من الموانئ اليمنية، وفتح ميناء الحديدة، وإطلاق سراح كل الأسرى، وتوحيد العملة والبنك المركزي، ودفع رواتب جميع الموظفين اليمنيين في مناطق سيطرة الحوثيين والمناطق التي تخضع لسيطرة الحكومة الشرعية، وإعادة فتح الطرق بين المناطق اليمنية كافة، وتشكيل لجان، لحصر الأضرار الناجمة عن الحرب، ومعالجتها، وتعويض المتضررين تحت إشراف الأمم المتحدة، وبضمانة من الدول الكبرى".

 

ولفتت الصحيفة إلى أن تلك التطورات جاءت عقب المصالحة السعودية الإيرانية، التي ستلقي بظلالها على المنطقة، ومنها اليمن، في الوقت الذي تحتاج المنطقة لخفض التصعيد، وتغليب المصلحة.

 

يذكر إلى أن المفاوضات مستمرة بين وفد سعودي، برئاسة السفير محمد آل جابر، والذي وصل صنعاء أمس صنعاء وقيادات مليشيا الحوثي الإرهابية، بهدف إنهاء الحرب، وتنفيذ البنود المذكورة آنفًا.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس