طهران ترحب بمبادرة الحل السياسي في اليمن وتؤكد دعمها واستعدادها لعب دور بناء في تسوية النزاع

الاثنين 10 ابريل 2023 - الساعة 09:56 مساءً
المصدر : الرصيف برس - وكالات

رحبت إيران بالمبادرات السياسية الحالية لحل الأزمة في اليمن، في اشارة الى جهود الوساطة التي تقودها عمان ودول اقليمية للتوصل الى اتفاق دائم لوقف اطلاق النار وبدء عملية تفاوضية شاملة لتسوية النزاع الذي طال امده في البلاد. 

 

وجدد المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني في مؤتمر صحفي اليوم التأكيد على موقف طهران المعلن بان الحل السياسي هو الحل الوحيد للازمة اليمنية.

 

وقال " الجمهورية الاسلامية الايرانية، كان ومازال لديها موقف مبدئي واضح ومعلن فيما يتعلق باليمن ، أن الحل الوحيد للأزمة هو الحل السياسي بحيث تتواجد جميع الأطراف اليمنية للتفاوض والتباحث مرتكزة على ضمان مصالح الأمة اليمنية لتقرير مصير هذا البلد ولتشكيل حكومة فيه".

 

وأشار كنعاني الى ان بلاده كانت ولاتزال تعتقد بأن الأزمة في اليمن يمكن أن تنتهي في إطار مبادرات سياسية بعيداً عن اللجوء إلى الأساليب العسكرية.

 

و ذكّر بأن إيران تدعم وتؤيد عملية وقف إطلاق النار الدائم وايجاد حل سياسي في اليمن بما يؤدي إلى الرفع الكامل للحصار  وإرسال المساعدات الإنسانية دون قيود للشعب اليمني المظلوم، حد تعبيره.

 

اضاف" إيران أكدت دائما على أن الشعب اليمني هو الوحيد الذي يجب أن يقرر مستقبل بلده وحكومته ولا يحق لأحد غيره أن يقرر المصير السياسي نيابة عنه او ان يفرض عليه ارادة سياسية معينة". 

 

وقال " إن ايران لا تزال على نفس المسار ، وحيثما دعت الحاجة إلى لعب دور بنّاء سواء في القضية اليمنية او في القضايا الإقليمية و على استعداد دائم لتقديم المساعدة اذا طلبت الأمم المتحدة ذلك."

 

واعرب عن امله في ظل الظروف الجديدة التي نشهدها في المنطقة بأن "نشهد وقف إطلاق نار دائم  لتمهيد الطريق لتشكيل عملية سياسية مستقرة وفق مصالح الشعب اليمني بمشاركة جميع الأطراف اليمنية بما يحقق مصالح وأمن الشعب اليمني و دول الجوار".

 

وكان السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، وصل أمس صنعاء للقاء ولتقى قيادات المليشيا الحوثي وأكد في تغريدة على حسابه بان زيارته تهدف لتثبيت الهدنة ووقف إطلاق النار ودعم عملية تبادل الأسرى وبحث سبل الحوار بين المكونات اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام في اليمن. 

 

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس