وصول 30 ألف طن من القمح الأوكراني كمساعدة لليمنيين

الاثنين 17 ابريل 2023 - الساعة 10:50 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص


وصلت اليوم سفينة تحمل 30 ألف طن من القمح الأوكراني إلى ميناء رأس الصليف باليمن ضمن إطار المبادرة الإنسانية "حبوب من أوكرانيا"، التي أطلقها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

 

وتم دعم هذه الشحنة من قبل برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بمساعدة مالية من حكومات الولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا ، وقالت السفارة الأمريكية في اليمن بأن هذه الشحنة "ستساعد إطعام ملايين اليمنيين الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي".

 

وبهذه المناسبة، قال أندريه يرماك، رئيس مكتب الرئيس الاوكراني ورئيس مجموعة التنسيق الدولية للوقاية من الجوع بإن التكلفة الجانبية العالمية للحرب الروسية تتزايد بسرعة ، مشيراً الى أن اليمن قد تأثر بشكل خاص بالغزو الروسي.

 

مضيفاً :  يُعتبر القمح جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي لليمنيين، وكان اليمن يستورد حوالي 40 في المائة من الحبوب من أوكرانيا إلى أن حاصرت روسيا موانئنا "، وأضاف: "اليوم، نطمئن أصدقاءنا اليمنيين بأننا اعتنينا بهم في الأمس وسنعتني بهم اليوم وفي الغد إن لزم الأمر".

 

من جانبه قال الدكتور كريستوفر فومونيوه سفير برنامج "حبوب من أوكرانيا" الإنساني بإن التأثير العالمي لبرنامج "حبوب من أوكرانيا" آخذ في التوسع ، لافتاً الى أن هذه الشحنة تعد استجابة سريعة لأزمة الغذاء في اليمن.

 

مشيراً الى أن أكثر من 20 مليون شخص في اليمن تحتاجون إلى الدعم الإنساني بسبب الصراع الطويل الأمد والنزوح والتدهور الاقتصادي، بالإضافة إلى الكوارث الطبيعية المتكررة. 

 

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أطلق برنامج "حبوب من أوكرانيا" لتقديم المساعدة للدول المتضررة من أزمة الغذاء العالمية المستمرة ، ومنذ إطلاقه، قدم البرنامج أكثر من 140 ألف طن من القمح الأوكراني إلى الدول الأفريقية المتعثرة. ومع تسليم 30 ألف طن من الحبوب إلى اليمن، سيرتفع هذا العدد إلى 170 ألف طن.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس