وصول أول شحنة مساعدات من الصليب الأحمر إلى السودان

الاحد 30 ابريل 2023 - الساعة 04:51 مساءً
المصدر : الرصيف برس - وكالات

وصلت اليوم الأحد إلى مدينة بورتسودان أول شحنة مساعدات إنسانية من الصليب الأحمر جواً، ضمن عمليات الطوارئ التي ينفذها منذ اندلاع المعارك في السودان، على ما أفاد مسؤولون في مؤتمر صحافي افتراضي.

 

وأفاد بيان للجنة الدولية للصليب الأحمر بأن الشحنة التي أرسلت من عمّان تزن ثمانية أطنان و"ضمّت معدات جراحية لدعم مستشفيات السودان ومتطوعي جمعية الهلال الأحمر السوداني الذين يقدمون الرعاية الطبية للجرحى الذين أصيبوا خلال القتال".

 

وأضاف الصليب الأحمر في البيان أنه "سيرسل طائرة ثانية تحمل إمدادات طبية إضافية وموظفين في مجال الطوارئ".

 

وقال المدير الإقليمي لمنطقة إفريقيا في اللجنة الدولية للصليب الأحمر باتريك يوسف في المؤتمر الصحافي "تمكنا من الطيران إلى بورتسودان من عمان كطاقم طبي مع مستلزمات التعامل مع جرحى الحرب تكفي لاستقرار 1500 جريح".

 

وأضاف "نأمل الآن في إيصالها في أقرب وقت ممكن إلى بعض أكثر المستشفيات تكدسا في الخرطوم".

 

وتابع يوسف أنه "بحسب منظمة الصحة العالمية، تعمل نسبة 16% فقط من المستشفيات، والوضع مروع للغاية بسبب نقص الأفراد ونقص الاحتياطيات الطبية".

 

وتابع: "الهلال الأحمر السوداني يحاول الوصول إلى الجثث في الشوارع".

 

ويأمل يوسف في "الحصول على تصاريح وضمانات أمنية". وقال "لدينا طاقم طبي آخر مستعد.. ونأمل أيضاً في إرسال مساعدات من نيروبي في الأيام المقبلة".

 

وقال بيان اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن "العاملين في مجال الرعاية الصحية في السودان يحققون المستحيل ويعتنون بالجرحى من دون ماء ولا كهرباء ولا إمدادات طبية أساسية".

 

وطالبت اللجنة في بيانها طرفي النزاع "باحترام الالتزامات الواقعة على عاتقها بموجب القانون الدولي الإنسان، وتيسير عمل الموظفين الطبيين وموظفي العمل الإنساني، ومعاملة المحتجزين معاملة إنسانية"، مشيرة إلى "التحديات اللوجستية والأمنية" التي تواجهها لمدّ العون لمن يحتاج.

 

يأتي هذا بينما قال الهلال الأحمر السوداني لـ"العربية" و"الحدث" اليوم إن الأيام الماضية شهدت حركة نزوح واسعة من الخرطوم، مؤكداً التواصل مع طرفي الصراع من أجل نقل الجرحى والجثث. 

 

وأشار الهلال الأحمر إلى أن مجموعات مسلحة نهبت سيارتي إسعاف في أم درمان.

 

هذا وأعلنت نقابة أطباء السودان اليوم عن ارتفاع عدد القتلى من المدنيين في الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى 425 شخصاً، وإصابة 2091 آخرين منذ بداية المواجهات". 

 

وأضافت النقابة أن 16 مستشفى تعرضت للقصف منذ بداية الصراع.

 

لكن وفقاً لبيان وزارة الصحة السودانية الذي صدر مساء السبت، قُتل 528 شخصاً وأصيب 

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس