كهرباء عدن .. ارتفاع الأحمال وانتهاء منحة الوقود السعودية تنذر بصيف ساخن

الاحد 30 ابريل 2023 - الساعة 10:26 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

كشف المسئول الإعلامي لكهرباء عدن عن ارتفاع في الطلب على الطاقة مع دخول فصل الصيف وسط تحديات كبيرة تواجهها منظومة التوليد للتقليل من نسبة العجز.

 

وقال نوار ابكر في منشور له على "الفيسبوك" بأن مؤشرات الأحمال سجلت أعلى حمل وصلت إليه 520 ميجا وات مساء أمس السبت بإرتفاع تجاوز ال70 ميجا خلال إجازة العيد، فيما بلغ التوليد الحالي للمنظومة 317 ميجا، موزعة بين توليد حكومي 212 منها 96 ميجا لتوربين محطة الرئيس بترومسيلة وطاقة مشتراه 105ميجا.

 

مشيراً الى أن برنامج التحكم الحالي ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات تشغيل فيما ساعتين ونصف إنطفاء قد ترتفع خلال الايام القادمة إلى ثلاث ساعات في حال أرتفعت الاحمال بشكل اكبر.

 

وفيما يتعلق بالوقود ؛ قال ابكر بأن الوقود الخام مازال يصل تباعاً لمحطة الرئيس بترومسيلة والخزانات ممتلئة وهو ما أنعكس إيجاباً برفع التوليد للتوربين من 75  إلى 96 ميجا لوجود الوقود الكافي، الا أنه أشار الى أن وقود الديزل يشكل تحدي كبير خصوصاً بعد إنتهاء الوقود المدعوم من السعودية.

 

موضحاً بأنه تم توفير 10 ألف طن لتأمين تشغيل المحطات خلال العيد تبقى منها مخصص يومين مع توجيهات بشراء نفس الكمية لإستمرار عمل المحطات لعشرة أيام قادمة، لافتاً الى أنه لا معلومات متوفرة حالياً عن تجديد إتفاقية الوقود المدعوم أو شراء كميات من السوق المحلي بكميات أكبر.

 

وعن وقود المازوت الذي يشغل محطتي المنصورة والحسوة البخارية، خلال اليومين الماضية ؛ قال المسئول الإعلامي لكهرباء عدن بأن الدفعة الأخيرة من المازوت المدعوم والمقدر ب 9 الف طن قد وصلت ؛ وتم ضخ منها 5 الف طن للمحطتين ولا معلومات عن توفر كميات أخرى للأيام القادمة.

 

مشيراً الى أن كهرباء عدن تمتلك توليد خارج الخدمة مقدر ب 40 ميجا منها 15 ميجا في الحسوة البخارية و 25 طاقة مشتراة متوقع إدخالها للخدمة الشهر القادم لتكون إجمالي الطاقة المشتراة 130 ميجا خلال فصل الصيف بحسب الاتفاقية المبرمة مع ملاك الطاقة.

 

واضاف : في حال أستمر تأمين الوقود بحسب احتياج المحطات من الممكن أن يرتفع إجمالي توليد المنظومة إلى قرابة 350 ميجا وهو أعلى توليد للمنظومة منذ سنوات ومن المتوقع أن تكون أعلى أحمال الصيف قد تصل إلى قرابة  670 ميجا.

 

وحول إستعدادات الصيف القادم ؛ كشف ابكر عن جهود وتحركات بهدف رفع التوليد الحالي لمنظومة الكهرباء ؛ أهمها العمل الذي يجري منذ شهرين على إستكمال مشروع تصريف الطاقة لتشغيل محطة الرئيس بترومسيلة بطاقتها الكاملة 264 ميجا وات ؛ بالاضافة الى رفع توليد محطة المنصورة من 24 ميجا إلى 45 أواخر مايو إلى أن تصل 60 ميجا أواخر يونيو، حيث يجري العمل على ذلك حالياً من قبل طاقم أجنبي تابع لشركة وارتسلا المصنعة للمحطة. 

 

وفيما يتعلق بمحطة الطاقة الشمسية المقدمة من دولة الاماراا بقوة ١٢٠ميجا وات ؛ قال أبكر بأنه تم إستئناف العمل بها صباح اليوم ؛ مع عدم  وجود تصريح رسمي من قبل الشركة المنفذة حول موعد إدخالها الخدمة لتأخر وصول مكونات المحطة والاشكاليات السابقة على الارض المخصصة للمحطة  بعد أن كان مقرر لها أن تدخل بشهر يونيو.

 

المسئول الإعلامي لكهرباء عدن كشف عن وجود تحرك لإعادة تشغيل المحطة القطرية (الحسوة 2) البالغة قوتها 60 ميجا وات والمتوقفة منذ سنوات ؛ حيث قال بأن شركة وراتسلا قامت بأخذ الاثنين التوربينات لإعادة إصلاحهما لديها على نفقة دولة قطر، الا انه اوضح بأنها لن تكون ضمن المحطات المتوقع عملها خلال الصيف الحالي لان موعد إدخالها الخدمة بين اكتوبر أو نوفمبر القادم.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس