اجتماع وزراء خارجية العرب يتبنى قرار عودة سوريا للجامعة بعد 12 عاماً..

الاحد 07 مايو 2023 - الساعة 07:31 مساءً
المصدر : الرصيف برس - وكالات

 تبني اجتماع مغلق لوزراء الخارجية العرب اليوم الأحد قراراً عودة مقعد الجمهورية العربية السورية إلى جامعة الدول العربية بعد غياب دام 12 عاما.

 

وقال المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية جمال رشدي إن الجامعة تبنت قرار عودة سوريا لمقعدها.

 

من جانبه، ذكر المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن "اجتماع وزراء الخارجية العرب وافق على عودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية".

 

وأضاف أن "دبلوماسيّة الحوار ومساعي التكامل العربي التي تبنّاها العراق كان لها جهد حقيقي في عودة سوريّا للجامعة العربية".

 

واعلن الصحاف في وقت سابق، أن العراق يجدِّدُ موقفه من المسألة السوريّة بأهمية عودتها لمقعدها للجامعة العربيّة بما يساهم بتعزيز أمنها وأستقرارها، وكذلك المسألة في السودان، إذ نلتزم أهمية اعتماد الحوار سبيلاً لإنهاء الوضع الحالي.

 

وخلال جلسة وزراء الخارجية العرب، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن السبيل الوحيد لتسوية الأزمة السورية هو الحل السياسي دون تدخلات خارجية، مضيفا: "لا حل عسكريا للأزمة السورية".

 

وأوضح شكري: "يجب القضاء على جميع صور الإرهاب في سوريا".

 

وكان أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط علق قبل أيام بخصوص عودة سوريا إلى الجامعة بانه "وارد جداً" قبل القمة بالعاصمة السعودية الرياض في 19 مايو / أيار الجاري.

 

وتحاول الدول العربية التوصل إلى توافق في الرأي بشأن احتمال دعوة الرئيس السوري بشار الأسد لحضور قمة الجامعة العربية في 19 مايو في الرياض لمناقشة خطى استئناف العلاقات وشروط السماح لسوريا بالعودة.

 

يشار إلى أن عضوية سوريا في منظمة التعاون والجامعة العربية، تم تجميده على خلفية اندلاع الحرب الأهلية فيها.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس