تعز .. وقفة احتجاجية لأهالي أسرى كتاف تطالب بالإفراج عنهم من سجون الحوثي

الاربعاء 10 مايو 2023 - الساعة 05:43 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

نفذ أهالي الأسرى ومفقودي محور كتاف ومعركة وادي ال ابو جبارة في صعدة وقفة احتجاجية أمام مقر السلطة المحلية في محافظة تعز، صباح اليوم الاربعاء.

 

وحمل المتظاهرون لافتات وصور الاسرى و الشهداء والمخفيين في سجون الحوثي منذ أربع سنوات.

 

وطالبوا في بيان الوقفة الاحتجاحية الحكومة الشرعية والتحالف العربي ادراج اسمائهم اسرى كتاف في المفاوضات من اجل الإفراج عن جميع الأسرى والكشف عن مصير المخفيين قسرا والشهداء.

 

 كما طالبوا بصرف مستحقاتهم المالية والرواتب المنقطعة منذ أربع سنوات مضت حتى اليوم.

 

وقال بيان الوقفة مضى اربع سنوات علي اسرى محوركتاف وهم يقبعون في سجون الميليشيات الحوثية، منسيون وليسوا في حسبان أطراف الصراع في اليمن وذنبهم الوحيد انهم لم يحاربوا الحوثي تحت مظلة حزبية اوطرف خارجي يضمن لهم حقوقهم وكرامتهم ويتعامل معهم بانسانية في حال تعرضوا لجروح واصابات او تعرضوا لكارثة الأسر،

 

واستغرب بيان الوقفة عدم ادراج اسمائهم ضمن صفقات تبادل الأسرى التي تمت والتي ستتم بين الشرعية والحوثيين وبين قيادة التحالف العربي.

 

متساءلين عن تخلي السعودية قائدة التحالف العربي وهم من بذلوا ارواحهم للدفاع عن حدها الجنوبي وقطع رواتبهم ومستحقاتهم أو ترك اهاليهم يتجرعون أعباءاً كثيرة ؟.

 

كما  استغربوا من تخلى قائد محور كتاف رداد الهاشمي عنهم، وهم من أوصلوه الي رتبة لواء التي يحملها الان؟ وهل هو متحمل الأمانة الملقاة علي عاتقه نحوهم؟ وما الذي ينبغي لاهالي واسر الضحايا من المفقودين والاسرى القيام به لايصال قضيتهم للرأي العام والجهات ذات العلاقة بحقوق الانسان واقناع حكومتنا الشرعية ممثلةً بمجلس القيادة الرئاسي وقيادة التحالف العربي بأن هؤلاء الاسرى والمفقودين قاتلوا في إطار جيش الشرعية والتحالف العربي. 

 

وطالب المحتحين قيادة الشرعية ممثلة بالمجلس الرئاسي بقيادة الدكتور رشاد العليمي ونوابه اعضاء المجلس ان ينظروا الي قضية أسري ومفقودي محور كتاف معركة وادي ال ابوجباره بمنظور الرحمة والإنسانية والعطف لما لحق باهاليهم من اضرار وخسائر وهم يتابعون على ابنائهم وابائهم واخوانهم الضحايا من النفقات التي  يرسلونها مصاريف شهرية لهم نظرا لتخلي قيادة محور كتاف والتحالف العربي عنهم.

 

كما طالبوا ورئيس الحكومة دولة الدكتور معين عبدالملك، ومعالي وزير الدفاع اللواء الركن محسن الداعري ورئيس هيئة الاركان العامة الفربق الدكتور صغير بن عزيز، وسعادة الاستاذ هادي الهيح رئيس مؤسسة الأسرى والمحتجزين، والمنظمات الحقوقية والانسانية المحلية والدولية وكل المعنيين بشئون الأسرى..

 

- اعتماد اسري ومفقودي محور كتاف ضمن جنود وضباط الجيش الوطني وادراجهم في قائمة مرتبات وزارة الدفاع لاعالة اسرهم كونهم اسروا في ساحة المعركة وهم يقاتلون الميليشيات الحوثية المتمردة عن الدولة .

 

- فتح تحقيق شامل لمعرفة ملابسات ماحدث من تواطؤ وخيانة وفضح ومحاسبة المتواطئين والمتسببين بالكارثة وسقوط محور كتاف بيد الحوثة.

 

- جبر الضرر لكل الضحايا وتعويض اسرهم عما لحق بهم من الخسائر المادية والمعنوية.

 

- نطالب الحكومة الشرعيه ممثلة بوزارة الدفاع ابداء موقف واضح وصريح تجاههم.

 

- ادراج ملف اسري محوركتاف ضمن ملفات صفقات التبادل التي تتم بين لجان صفقات التبادل. 

 

- نطلب من اللجنة الوطنية المكلفة بالتحقيق بالادعائات بحقوق الانسان سرعة التحقيق بما لحق بأسر الضحايا في قضية معركة كتاف وادي ال ابو جبارة ولما لحق بالمفقودين والاسرى من اضرار في قطع مرتباتهم من تاريخ 28/8/2019م.

 

- نطلب من قيادة محوركتاف وقيادة التحالف العربي سرعة. تسليم مستحقاتهم المالية التي لم تصرف لهم من تاريخ الكارثه وحتي يومنا هذا.

 

- نطالب قياة محوركتاف تسليم جثث من سقطوا شهداء اثناء القتال.

- نطالب المنظمات الحقوقية والإنسانية المحلية والدولية الوقوف الى جانبنا لمتابعة الافراج عن الاسرى الذين لايزالون يقبعون في سجون الحوثة.

 

-ختاماً.. نتمنى ونأمل ان تلقى مطالب اهالي الضحايا من الاسرى والمفقودين اذانا صاغية وقلوبا رحيمة تقديرا لجهود الضحايا التي بذلت في محاربة الحوثة من الاخوة في مجلس القياده الرئاسي وحكومة الشرعية ،ومن قيادة محور كتاف ومن قيادة التحالف العربي بقيادة السعودية، ومن المنظمات الحقوقية والإنسانية تجاوبا مع اهالي ضحايا معركة محور كتاف وادي ال ابوجبارة في صعدة شمال اليمن.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس