اجتماع للحكومة والبنك في عدن يناقش خطط التعامل مع تراجع الايرادات

السبت 13 مايو 2023 - الساعة 09:11 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

ترأس رئيس الوزراء معين عبدالملك، في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم، اجتماعا لمجلس إدارة البنك المركزي اليمني، لمناقشة خطط التعاطي مع تراجع الإيرادات العامة جراء توقف إيرادات تصدير النفط.

 

ولا تزال عملية تصدير النفط متوقفة منذ اكثر من 6 أشهر ، جراء استهداف مليشيا الحوثي الاهاربية لموانئ تصدير النفط الخام في المناطق المحررة ، وهو ما تسبب في حرمان موازنة الحكومة في عدن لنحو ثلثي الإيرادات.

 

وتواجه الحكومة حالياً عجزاً في موازنتها ، وهو ما بحثه اجتماع معين مع قيادة البنك ، حيث بحث الاجتماع آليات تمويل العجز من مصادر غير التضخمية بما يحافظ على الاستقرار النسبي في سعر صرف العملة ومستوى الأسعار، بحسب الخبر المنشور في وكالة "سبأ" الرسمية.

 

كما ناقش الاجتماع مستوى الإنجاز في تنفيذ الإصلاحات النقدية، والتنسيق القائم بين السياسة المالية والنقدية وجوانب التكامل لضبط أسعار صرف العملة الوطنية وتعزيز الإيرادات العامة ، بالإضافة الى مؤشرات السيولة والعرض النقدي ومستوى الأسعار، وموقف الاحتياطيات الخارجية وتطورات المالية العامة في جانبي الموارد والإنفاق وحجم العجز وآليات تمويله.

 

كما تطرق الاجتماع الى الإجراءات المدمرة وغير القانونية التي تقوم بها مليشيا الحوثي الإرهابية في القطاع المالي والمصرفي بمناطق سيطرتها، وخطط البنك للتعامل معها واتخاذ إجراءات قانونية وطنية وإقليمية ودولية ضد أي مؤسسة او كيان يتماهى او يخضع للضغوط الحوثية.

 

وجدد رئيس معين عبدالملك، حرص الحكومة على تعزيز التكامل بين السياسة المالية والنقدية بما ينعكس على تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتخفيف معاناة المواطنين المعيشية.

 

موجها الوزارات والجهات الحكومية بتعزيز التنسيق مع البنك المركزي في تنفيذ سياسات مالية ونقدية احترازية وإعادة ترتيب الأولويات بما يساعد على تجاوز الظروف الصعبة والاستثنائية التي تمر بها البلاد ، مؤكداً دعم الحكومة لعمل وجهود واستقلالية البنك المركزي وفق القوانين والتشريعات النافذة.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس