الدنمارك تقدم مساهمة إضافية بأكثر مليون دولار لدعم خطة إنقاذ "صافر"

السبت 20 مايو 2023 - الساعة 06:46 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

أعلنت الحكومة الدنماركية عن تقديم مساهمة إضافية بأكثر من مليون دولار، لدعم خطة الأمم المتحدة بشأن إنقاذ خزان "صافر" المتهالك، والعائم قبالة ميناء رأس عيسى على السواحل الغربية لليمن.

 

ونقلت وزارة الخارجية الدنماركية في حسابها على منصة "تويتر" اليوم الجمعة، عن وزير التعاون الإنمائي وسياسة المناخ العالمية، دان يورجنسن قوله: "يسعدني أن أعلن أن الدنمارك تدعم العملية التي ينفذها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإنقاذ خزان صافر النفطي المتواجد في البحر الأحمر بمبلغ 7.5 مليون كرونة دانمركية إضافية"، أي ما يعادل 1.125 مليون دولار.

 

ودعا يورجنسن، المجتمع الدولي إلى سرعة سد فجوة التمويل في تكاليف العملية الطارئة في الخطة الأممية المنسقة بشأن خزان "صافر" وتفادي الكارثة الوشيكة، وقال: "نحن بحاجة إلى التحرك الآن لتجنب تسرب مليون برميل من النفط وكارثة بيئية وإنسانية محتملة".

 

هذا وسبق أن أعلنت الدنمارك في مطلع أغسطس الماضي عن تقديم مبلغ 7 ملايين كرونة لدعم الخطة، ومع المساهمة الإضافية يرتفع إجمالي الدعم الدنماركي إلى 14.5 مليون كرونة، أي ما يعادل 2.175 مليون دولار أمريكي.

 

يذكر أن الفجوة التمويلية في الخطة الأممية لإنقاذ خزان "صافر" تقدر بنحو 24 مليون دولار للمرحلة الأولى الطارئة و34 مليون دولار لبقية الخطة، حيث حصلت الأمم المتحدة على تعهدت من المانحين والقطاع الخاص بتقديم أكثر من 100 مليون دولار أمريكي.

 

وكانت الأمم المتحدة قد كشفت مؤخراً، عن إمكانية بدء عملية الإنقاذ قبل نهاية الشهر الجارى، وذلك بعد وصول السفينة البديلة "نوتيكا" إلى جيبوتي، اقتراب وصول سفينة الدعم المتخصصة "إنديفور" منفذة العملية، والتي المتوقع أن تصل يوم الاثنين القادم، الموافق 22 مايو الجاري.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس