الأمم المتحدة تعلن قرب الشروع في تنفيذ عملية إنقاذ "خزان صافر"

الثلاثاء 30 مايو 2023 - الساعة 07:04 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

أفادت الأمم المتحدة أن عملية الإنقاذ الخاصة بخزان "صافر" ستبدأ في القريب العاجل، بعد وصول الفريق المكلف بالتنفيذ إلى موقع الخزان المتهالك والعائم قبالة رأس عيسى على السواحل الغربية لليمن.

 

وقال مكتب الأمم المتحدة في اليمن، على حسابه في موقع "تويتر" اليوم الثلاثاء: "بعد وصول سفينة الدعم (Ndeavor) المتخصصة والمكلفة بتنفيذ الخطة الأممية لإنقاذ صافر إلى موقع الخزان، سيبدأ العمل في البحر قريباً جداً"، وهي الخطوة الثالثة من العملية، والمتمثلة في إجراء فحص شامل لحالة الخزان.

 

وجددت المنظمة الدولية، مناشدتها للجهات المانحة الدولية والقطاع الخاص والأفراد للمساهمة في سد الفجوة التمويلية التي لا تزال قائمة في تكاليف المرحلة الإسعافية الطارئة للخزان، وقالت: "لا يزال التمويل الإضافي مهم  لإنهاء العملية، تكلفة التقاعس عن العمل باهظة للغاية، يمكنك المساعدة لتجنب وقوع الكارثة".

 

وكانت السفينة (إنديفور) قد وصلت قبل ساعات، إلى موقع الخزان، وعلى متنها المعدات والإمدادات التقنية وفريق العمل المتخصص الذي سيقوم فحص سلامة الخزان من الخارج والداخل، تمهيداً للخطوة اللاحقة من العملية، وقبل وصول السفينة البديلة (نوتيكا)، والتي من المقرر أن تصل إلى موقع الخزان خلال أسابيع. 

 

وأوضح ديفيد غريسلي، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، الذي كان متواجداً على السفينة ورافقها في رحلتها منذ انطلاقها من جيبوتي: "من المقرر أن تبدأ عملية فحص الخزان قريباً، بعد عامين من العمل الأساسي وجمع الأموال".

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس