الحكومة تتهم مليشيا الحوثي بعرقلة إتمام صفقة تبادل الأسرى

الثلاثاء 30 مايو 2023 - الساعة 08:39 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

اتهمت الحكومة الشرعية جماعة الحوثي بوضع العراقيل أمام إتمام صفقة جديدة لتبادل الأسرى، والتي كان تم الاتفاق على بدء مفاوضاتها منتصف شهر مايو الجاري بعد نجاح الصفقة الماضية.

 

وقال وكيل وزارة حقوق الإنسان في اليمن، المتحدث باسم لجنة تبادل الأسرى ماجد الفضائل في تصريحات لصحيفة "الاتحاد" بأن "هناك خلافات حول عدة أسماء من بينها المختطف محمد القحطان، الذي يعد أحد أبرز المعتقلين في سجون الحوثيين، حيث ترفض السماح لأسرته بزيارته وهو أمر مخالف لمواثيق الأمم المتحدة وحقوق الإنسان، وبالتالي تعمل اللجنة والحكومة اليمنية على التعامل مع هذا الملف".

 

وأشار الفضائل إلى أن "موقف الحكومة اليمنية واضح منذ اتفاق استوكهولم، وهو ضرورة عدم تسيس هذا الملف الإنساني، والعمل على تصفير ملف المعتقلين بناءً على مبدأ المساواة بين الجميع، وتجنيب الجانب السياسي في هذا الملف الإنساني المهم"

 

مضيفاً : "لا نزال نعمل مع الشركاء كافة لإتمام صفقة تبادل الأسرى الجديدة والتي من المقرر أن تتخطى ألف أسير خلال الفترة المقبلة، لكن تعمل الحكومة على أن تشمل جميع المختطفين في سجون الحوثي، ويتم تصفير ملف المعتقلين في أقرب وقت خلال الفترة المقبلة".

 

وفي وقت سابق أقرت جماعة الحوثي بشكل غير مباشر بإفشال عقد اجتماعات الجولة الثانية من مفاوضات الأسرى ، بعد تقديمها لشروط جديدة مقابل الكشف عن مصير القيادي بحزب الإصلاح محمد قحطان والمختطف لديها منذ 8 سنوات.

 

حيث قال رئيس لجنة شئون الأسرى بجماعة الحوثي عبدالقادر المرتضى بأن جماعته قدمت كشفاً للأمم المتحدة لمجموعة من الأسرى والمعتقلين للإفصاح عن مصيرهم مقابل الإفصاح عن مصير محمد قحطان، في حين تقول الحكومة بأن القائمة تضم العشرات من مقاتلي الميليشيا المفقودين خلال المواجهات.

 

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس