صحيفة تكشف قيام محافظ البنك بسحب 185 مليار الى مأرب

السبت 10 يونيو 2023 - الساعة 06:37 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن


كشفت صحيفة يومية عن قيام محافظ البنك المركزي في عدن أحمد المعبقي، بسحب مبلغ 185 مليار من البنك بعدن الى فرع البنك في مأرب.

 

ونقلت صحيفة الأيام عن مسؤول رفيع في صندوق النقد الدولي الواقعة التي وصفها بأنها مخالفة صارخة للدستور والقانون جرت في الأسبوعين الماضيين.

 

موضحاً بأن البنك المركزي في مأرب بتوريد 185 مليار ريال إلى المقر الرئيسي في عدن، وأودعت في حسابات الحكومة، الا أن المعبقي قام بسحب المبلغ وأعاده إلى مأرب.

 

وأشارت الصحيفة الى أن العديد من مسؤولي عدن، الذين لا يجدون أي أموال، للقيام بتوفير الخدمات الأساسية في المحافظة، يشكون من قيام فرع المركزي في مأرب بالامتناع عن توريد أي إيرادات إلى عدن، بينما يتم صرف المرتبات في مأرب للمدنيين والعسكريين من إيرادات عدن.

 

ونقلت الصحيفة عن محلل مالي يتبع صندوق النقد قوله بأن "ما قام به محافظ البنك المركزي يخالف الدستور والقانون، الذي يمنعه من بسحب أي أموال، بدون توجيه مكتوب من وزير المالية.

 

لافتاً الى أن مسؤولو صندوق النقد قد قام بمساءلة وزير المالية في اجتماع تم في الأيام الأخيرة، عن الموضوع ونفى قيامه بإصدار أي أوامر تخول لمحافظ البنك بسحب المبلغ.

 

ويقوم صندوق النقد ومسؤولون غربيون بمراقبة عمليات البنك المركزي، وقال ديبلوماسي غربي للصحيفة بأن هناك امتعاض شديد من الإجراءات والقرارات التي تتخذها قيادة البنك المركزي اليمني، والتي تسهل على الحوثيين تخريب الاقتصاد الوطني لليمن، وتسهل عليهم تدمير العملة الوطنية في مناطق الشرعية.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس