المبعوث الأممي غروندبرغ .. يؤكد في "منتدى اليمن الدولي الثاني"أن الطريق لسلام المستدام سيكون طويلاً وشاقاً

الثلاثاء 13 يونيو 2023 - الساعة 05:04 مساءً
المصدر : الرصيف برس - لاهاي

أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن الطريق إلى السلام الشامل والمستدام في البلاد لا يزال طويلاً وتعترضه الكثير من الصعوبات والمشاق.

 

وقال غروندبرغ، اليوم الثلاثاء، خلال كلمته الافتتاحية لفعاليات اليوم الثاني من منتدى اليمن الدولي 2023 المنعقد في لاهاي، والذي ينظمه مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية برعاية الخارجية الهولندية: "الطريق إلى السلام المستدام والشامل في اليمن سيكون طويلاً وشاقاً".

 

وأضاف أن المكاسب التي تحققت حتى الآن هشة، ويتطلب تنازلات ضرورية من قبل كافة الأطراف، وإن كانت صعبة، حد قوله، دون أن يشير إلى كيفية الوصول إليها.

 

 

وانطلقت أعمال منتدى اليمن الدولي بنسخته الثانية، في قصر السلام بمدينة لاهاي، الهولندية، أمس الأثنين بحضور سفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وممثلون عن دول مجلس التعاون الخليجي وجهات يمنية.

 

وينظم المنتدى مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، تحت شعار "مسارات إرساء سلام شامل وعادل ومستدام".

 

وقال ماجد المدحجي رئيس مركز صنعاء: في كلمة الافتتاح "ما نريده هو أن نفكر بشكل جماعي لاستخلاص المسار الممكن لسلام شامل ودائم وغير قابل للتقويض"..

 

مضيفا: "نريد أن يكون السلام لأول مرة في تاريخ اليمن مرتكزًا على العدالة ورفع المظالم عن ضحايا هذا الصراع والصراعات السابقة".

 

ومن جانبه خاطب الأمين العالم لوزارة الخارجية الهولندية، بول هويجتس، في كلمته الافتتاحية المشاركين في المنتدى أن "مساهمتنا في منتدى اليمن الدولي الهدف منها دعم وتعزيز العلاقات. نحن نعرف أنكم عانيتم أكثر من ثمان سنوات من الحرب".

 

بدوره قال الممثل المقيم للأمم المتحدة في اليمن ديفيد جيرسلي، إن "تنظيم هذا المنتدى الذي يشكل فرصة للنقاش حول السلام القائم على المساءلة والشمولية وهذه تجربة شهدتها الكثير من البلدان".

 

وأضاف جيرسلي: "أود أن نرى سلاماً مستداماً وهذا يستوجب الشمولية وهذا ما تتمحور حوله عروضنا لهذا اليوم وهي خطوة ممتازة نحو سلام مستدام".

 

وتابع: "أشجعكم على مواصلة هذه الخطى لإحقاق السلام المستدام، وهناك أمثلة في عدد من البلدان التي انتقلت من الصراع إلى السلام واليمن استثناء يجب أن يقوم سلام على تسوية شاملة وعلي انتعاش مستدام وعلى المساءلة".

 

وركزت الجلسة الأولى في المنتدى على "تطلعات اليمنيين على مستقبل بلادهم من حيث ضمان الحقوق المدنية والتعافي الاقتصادي وتحقيق تنمية وإرساء العدالة".

 

وكانت الجلسة الثانية عن تحقيق السلام في اليمن في صميم اجندة المجتمع الدولي وقد شارك بها سفير الاتحاد الأوروبي غابريل مونويرا سفير الاتحاد الأوربي لدى اليمن ونائبة مدير عام الشرق الأوسط وشمال افريقيا وزارة الخارجية الهولندية خوسي كورتالس، والمبعوث السويسري الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا فولفغانغ امادوس، والمنسق المقيم للأمم المتحدة ونسق الشون الإنسانية في اليمن ديفيد غريسلي.

 

ويشهد حضور أكثر من 250 مشاركا من داخل وخارج اليمن في من مختلف الأطراف السياسية الفاعلة ونشطاء وممثلون عن المجتمع المدني وأكاديميون ودبلوماسيون ووسطاء دوليون لمناقشة جهود السلام من خلال الجلسات العامة والجلسات الموازية وورش العمل التي ستقام على مدار الأيام الأربعة للمنتدى من 12 إلى 15 يونيو، التي ستنتج تصور للسيناريوهات المستقبلية للبلد، التي ستساعد على تحقيق السلام في اليمن، حسب مركز صنعاء.

 

ويعرف منتدى اليمن الدولي بكونه مبادرة سلام ينظمها مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، وبدعم من وزارة الخارجية الهولندية، والاتحاد الأوروبي، وحكومة النرويج، ومؤسسات المجتمع المفتوح ، و أكاديمية فولك برنادوت، حسب مركز صنعاء.

 

وكانت النسخة الأولى قد عُقدت النسخة الأولى للمنتدى في ستوكهولم في يونيو 2022 وحضره أكثر من 200 جهة يمنية ودولية استثمرت في تعزيز السلام في اليمن.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس