رئيس المجلس الرئاسي.. يدعو الى أحداث تحول في العمل الإنساني الأممي

الخميس 15 يونيو 2023 - الساعة 06:36 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

استقبل رئيس المجلس الرئاسي رشاد محمد العليمي، اليوم الخميس، المنسق المقيم للأمم المتحدة الشؤون الإنسانية لليمن ديفيد غريسلي.

 

وقدم منسق الأمم المتحدة لرئيس مجلس القيادة الرئاسي، تقييما أممياً حول الأوضاع الإنسانية في اليمن، وفرص التحول من مرحلة التدخلات الإغاثية الطارئة، الى نطاق الدعم الإنمائي الأكثر استدامة.

 

وتضمن الايجاز الاممي المؤشرات الايجابية للوضع الانساني منذ بداية العام الجاري ارتباطا بالاصلاحات الحكومية، وفي المقدمة استقرار سعر العملة الوطنية، ما ادى الى تراجع عدد المحتاجين للمساعدات الطارئة بنحو مليوني شخص مقارنة بالعام الماضي.

 

كما تطرق اللقاء الى برامج الاستجابة الإنسانية، والجهود الدولية المطلوبة لتقليص الفجوة التمويلية والوفاء بالاحتياجات المتزايدة، التي يعتمد عليها ملايين الأشخاص للبقاء على قيد الحياة.

 

واشاد الرئيس العليمي بالجهود الانسانية التي تقودها الامم المتحدة في اليمن، وفي المقدمة المساعدات الغذائية والصحية الطارئة التي انقذت ملايين الارواح، فضلا عن جهودها المقدرة عاليا لمعالجة خطر الناقلة صافر، وتفادي كارثة بيئية مدمرة في البحر الاحمر.

 

وشجع العليمي البعثة الإنسانية الأممية على المضي قدما في برنامجها للعمل الانساني اللامركزي، وتوسيع حضور مكاتبها في كافة المحافظات، اضافة الى تعزيز شراكتها في مجال نزع الالغام بالتعاون مع الجهات المحلية والاقليمية والدولية ذات العلاقة.

 

مشيرا الى التداعيات الوخيمة للهجمات الإرهابية على المنشآت النفطية، واستمرارها الاستثمار في اقتصاد الحرب، والتربح من فوارق العملات والاسواق السوداء، وتجريف ما تبقى من مكاسب للقطاع الخاص، ومجتمع الاعمال اليمني.

 

داعياً الى تحرك دولي عاجل لدعم الإصلاحات الاقتصادية والخدمية التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، ومعالجة الاسباب الحقيقية للازمة الإنسانية الأسوأ في العالم التي صنعتها المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الايراني.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس