الزُبيدي : التعايش مع الحوثي امر صعب والانسحاب من "الرئاسي" غير وارد

الاحد 25 يونيو 2023 - الساعة 08:56 مساءً
المصدر : الرصيف برس - خاص

قال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي وعضو مجلس القيادة الرئاسي عيدروس قاسم الزُبيدي بأن مسألة انسحاب الانتقالي من مجلس القيادة الرئاسي غير واردة حاليا.

 

وأشار الزُبيدي، خلال حديثه لعدد من الصحفيين في إطار زيارته التي يقوم بها إلى العاصمة البريطانية لندن ، بأن المجلس الانتقالي  يعطي الأولوية حاليا، للعمل مع الأطراف في مجلس القيادة الرئاسي، في إطار التحالف الذي أفرزته مشاورات الرياض، لتحقيق استقرار العملة المحلية، وتوفير الوقود، وزيادة الأمن الغذائي.

 

مؤكدا أن مسألة الانسحاب من مجلس القيادة الرئاسي غير واردة حاليا، خصوصا وأن المجلس الانتقالي الجنوبي هو القوة الفاعلة على الأرض، والأمر لا يتعلق سوى بكيفية حل المشكلات، وعدم وجود الوقت الكافي لذلك.

 

وجدد الزُبيدي، التأكيد على أن السلام في اليمن لا يمكن تحقيقه، إلا بعد معالجة مطالب الجنوبيين بالاستقلال ، مضيفاً : "نعتقد أن استقلال الجنوب هو الحل".

 

وبخصوص، إمكانية عقد اتفاق سلام وتقاسم سلطة مع المليشيات الحوثية، أوضح الزُبيدي قائلاً :"إذا كان من الصعب التعامل مع زملاء المجلس الانتقالي الجنوبي داخل الحكومة، فإن احتمالية تقاسم السلطة مع جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران سيكون أكثر صعوبة".

 

لافتاً الى أن إيجاد أرضية مشتركة مع مليشيات الحوثي سيكون صعبًا، وذلك لأن لكل طرف نظام مختلف تمامًا عن الآخر، متابعاً حديثه قائلاً :"أيديولوجية الحوثيين تنطلق من نظام ديني يعتقد أن السلطة تأتي من الله، بينما نحن في المجلس الانتقالي، والآن في المجلس الرئاسي، نعتقد أن السلطة تأتي من الشعب، أي من أسفل إلى أعلى وليس العكس، وبالتالي فإن هذا الاختلاف الكبير يجعل من الصعب للغاية مشاركة شيء ما معًا، وتشكيل نظام معًا".

 

وعن الجهود التي تبذلها السعودية لإنهاء الحرب، أشار الزُبيدي إلى أن الأشقاء في المملكة، يريدون إغلاق هذا الملف والتركيز أكثر على رؤيتهم 2030 "، لكنه حذّر في ذات الوقت، من أن الحوثيين يلعبون على عامل الوقت لإعادة تجميع صفوفهم لجولة أخرى من الصراع، كونهم يعيشون ويبقون على قيد الحياة أثناء الحرب، وليس أثناء السلام.

 

واختتم الزُبيدي، حديثه بالرد على الاستفسارات والادعاءات بشأن وجود تصدع في العلاقة بين السعودية، والإمارات فيما يخص ملف حرب اليمن، مؤكدا أن ذلك "التصدع، لم يسمعه إلا من خلال وسائل الإعلام فقط، لكن في الواقع لم يُشاهد شيئا من هذا القبيل".

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس