الى مجلس القيادة الرئاسي- اقلها لابد من عزل المحافظ واصلاح المحافظة خطوة خطوة!!!!!

الثلاثاء 04 يوليو 2023 - الساعة 09:33 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

أيوب الحمادي

 

كان يمكن بالقليل نبني بلدنا مثل بقية المنطقة كما في الصورة محافظات ومدن ومناطق وننطلق مثل غيرنا لكن ابتلانا الله باسوء مافي البلد تتصدر المشهد لترسم الحاضر والمستقبل بأدوات الماضي ودون مشروع ولا ركائز، ومؤشرات الجهل والارتجال والفساد هي الغالب، وكان النتيجة ان  الدمار والصراع والهجرة والفقر والجهل حل بدل التنمية والاقتصاد والتنافس، فجعل حياتنا كمجتمع اشكالية معقدة لانطمح من الارهاق اليوم الا نجد لقمة العيش  فقط دون قلق اما ان نحلم يكون معنا مدن وطموحات مثل الجوار فذلك بوجود من في المشهد صار محال.  

 

لم نترك حتى مدينة او منطقة مهمة بشكل مناسب للمستقبل لنخططها وانما نمارس الارتجال والطيش اينما ذهبنا.  فالان على سبيل المثال وليس الحصر ففي الساحل الغربي يتم اقتطاع اراضي لشركات يغلب عليها انها ليست حقيقية وانما وهمية وليس عندها اي قدرات استثمارية.  ولم يكن هناك شفافية بطرح تلك الاراضي للمنافسة امام القطاعات الاستثمارية. فشركة  استلمت مساحة بحسب المحضر 522 الف قصبة عشارية اي تساوي بالمتر 10 مليون و575  الف متر مربع- بمعنى تم صرف مساحة تكفي لبناء عشر مدن جامعية  وعشر مدن طبية ومراكز تعليم فني ومهني ومراكز تسوق ومناطق سكن ل 5 الف شخص ويبقى معنا اكثر من 5 مليون متر مربع-.  وبموجب حدودها في المحضر الذي امامي تكون اقتطعت من على الشاطي طول 4230م يعني 4 كم ولن يستفيد من ذلك احد غير من باع ذلك لهذه الشركة،  سلطة محلية تدمر المستقبل، وفكرة اصلاح مدن مثل البقية في المنطقة. 

 

وهناك اوراق امامي لشركة اخرى لم اسمع بها من قبل فحسب المحضر استلمت هذه الشركة 747 الف قصبة عشارية اي تساوي بالمتر المربع 15 مليون و128 الف متر مربع أي أرض تكفي لبناء  مدينة كاملة وبدون مقابل، وبموجب حدودها في المحضر فان ماسلم لها تكون ارض طولها على الشارع المؤدي إلى يختل حوالي6055 متر اي 6 كم. 

 

وشركة ثالثة استلمت مساحة  حسب المحضر444 الف قصبة عشارية تساوي بالمتر المربع 9 مليون متر مربع  وبموجب حدودها في المحضر طولها على الشارع 1800متر. وهناك الكثير من الكوارث والنهب لاراضي الدولة تحت اسماء وهمية، وهناك تصرف غير عقلاني، وغير متزنة ويجب ان يتحول الجميع الى التحقيق او الى لجنة قانونية.    متى تم صرف ذلك، وماهي الخطط، وماهي المشاريع، وماهي قدرة الشركات، ولماذا هذه المساحة الشاسعة. فمثلا شركة انتل للالكترونيات سوف تستثمر 35 مليار دولار في مدينتي هنا في المانيا لبناء مصانع تحمل اكثر من 25 الف موظف، وعندما تحدثوا عن الارض لذلك لم ياخذوا نصف مساحة الارض لشركة وهمية في اليمن مما ذكرت. فماهي المشاريع العملاقة، التي سوف تبنيها شركة، لاتمتلك الا كم شقة في مصر، ولازال الايميل للشركة " جيميل gmail"  اي 40 دولار شهريا حق دومن مافيش معاهم، ليصرف لها كل هذه الارض بدون مقابل.

 

المجلس الرئاسي وصل لهم كل الاوراق والمستندات وعني اجد ذلك تدمير ممنهج للمستقبل، فهذه الشركات لايمكن ان تكن شركات استثمارية وانما شركات بسط على اراضي الدولة فيتم تدمير اي امل للمستقبل. طبعا الاخوة والاخوات والاعلاميين في تعز مشغولين بمعارك مضحكة.  لذا الاخوة في المجلس الرئاسي نرجوا ان تتوقفوا عن السماح بالتدمير الممنهج لكل شيء امامنا فنحن لا نريد اليوم انجازات خارقة لكم، لكن اقلها وقف استمرار العبث. وأذا كنتم تجدون محافظ تعز مهم لكم، ويعكس توجه لكم، ضعوه جواركم، فسكان المحافظة كما أتواصل معهم قد شبعوا منه، ويحتاجون نصف قرن يصلحون بعده.

 

أعضاء مجلس النواب أيضا عندهم اطلاع بذلك بما فيهم رئيس مجلس النواب وأيضاً الحكومة بمعنى الكل أما يتخذ اجراءات أو هو شريك والكل يتاجر هنا بمستقبل البلد ويتحمل المسؤولية أمام الشعب.

 

ماذا كان ينقصنا لترسيم الطريق للمجتمع لينطلق مثل غيره ولو في مدينة او منطقة فصلاح ذلك هو صلاح لليمن.؟ انظروا للصور توضح الفرق بين العقل البدائي اليمني الغير متزن الفاسد  في تخطيط المدن اليمنية والسلطة ومن عقود ، وبين العقل الخليجي الذي ينمو ويطمح ويتطور ويحاسب نفسه فصار حالنا بين البشر مخجل، وفوق ذلك لم نتعلم إلا نحن اول امة بين البشر، ونحن في ذيل الامم بسبب من هم في المشهد لايهمهم إلا أنفسهم ولو على حساب مستقبل امة.

 

واخيرا عندما نجد ركائز متزنة ومشروع 10 الى 15 سنة نحتاج كما تحدثت مرات عدة لكي نصلح اليمن وننطلق  كبقية الشعوب لنقلص الفجوة  بيننا وبينهم اقلها نحمي كرامة الانسان اليمني بتوفير حياة كريمة بشروط، ان نصحى من الاوهام وان نزيح من عليه علامة استفهام لانه يدمر البناء من الداخل.

 

▪︎ من صفحة الكاتب على الفيس بوك

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس