الأمم المتحدة.. 5 مليون يمني مهددون بالحرمان من المساعدات بحلول سبتمبر القادم

الثلاثاء 11 يوليو 2023 - الساعة 09:01 مساءً
المصدر : الرصيف برس - عدن

حذرت الأمم المتحدة من أن نحو 5 ملايين شخص في اليمن معرضون لخطر فقدان المساعدات المنقذة للحياة بحلول سبتمبر القادم، في ظل استمرار نقص تمويل خطة الاستجابة الإنسانية للعام الجاري.

 

جاء ذلك على لسان مساعدة الأمين العام للشؤون الإنسانية، جويس مسويا، في إحاطتها أمام اجتماع مجلس الأمن الأخير بشأن اليمن، حيث قالت: "نقص التمويل الحاد لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن للعام 2023، والتي لم يتم تمويلها حتى الآن سوى بنسبة 29% فقط، قد يؤدي إلى إجبار الوكالات الأممية إلى تقليص بعض أنشطتها الإنسانية الحيوية في البلاد".

 

وأضافت أن أنشطة علاج سوء التغذية التي يوفرها برنامج الغذاء العالمي تغطي 40% فقط من الاحتياجات المطلوبة، ومع "غياب مساهمات جديدة بحلول سبتمبر القادم سيُجبر البرنامج على قطع المساعدات الإنسانية لنحو خمسة ملايين شخص".

 

وأشارت إلى أن نقص التمويل يحد أيضاً من قدرة مفوضية شؤون اللاجئين على دعم النساء والفتيات المهاجرات بخدمات المأوى الآمن والحماية، "كما أن الثغرات في تمويل المساعدات النقدية يهدد بترك 1.3 مليون لاجئ ومشرد داخلياً غير قادرين على تغطية احتياجاتهم الأساسية".

 

ودعت مسويا، المجتمع الدولي إلى أهمية أن تكون الجهود السياسية بالتوزاي مع جهود مماثلة في الجوانب الإنسانية لتلبية الاحتياجات المرتفعة، و"من خلال تمويل أفضل وإمكانية وصول أكبر، يمكننا توسيع نطاق وصولنا للفئات الأكثر احتياجاً وتحسين حماية المدنيين.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس