المحافظ شمسان يستعرض آثار 3000 الف يوم على حصار تعز

الخميس 13 يوليو 2023 - الساعة 05:38 مساءً
المصدر : الرصيف برس - تعز

دشن محافظ محافظة تعز نبيل شمسان اليوم فعاليات أسبوع التوثيق لذاكرة المدينة بالتزامن مع مرور 3000 يوم من لحصار الغاشم بحضور وكلاء المحافظة ومدراء المكاتب التنفيذية والمديريات وممثلين للاحزاب ومنظمات المجتمع المدني بالمحافظة .

 

واستهل المحافظ شمسان الفعاليات  بإقامة مؤتمر صحفي تطرق فيه الى الآثار الكارثية للحصار بمرور 3000 يوم من الحصار في أبشع جريمة وعقاب جماعي يشهدها التاريخ الحديث والتي تسببت بتدمير البنية التحتية والخدمية وتدمير المنشآت وإغلاق الطرق ونزيف الارواح بالقصف اليومي والقنص والالغام صعوبة الحصول على الخدمات المعيشية والسفر وانتقال المرضى .

 

وأكد المحافظ نبيل شمسان أن قضية تعز والحرب الحاقدة والحصار من المليشيات تشكل أولوية في المشهد السياسي باعتبارها قضية مصيرية للوطن وتسببت باسوأ معاناة إنسانية في العالم مشيرا الى أن الحصار تسبب بازمة مياه تصل الى 75% من احتياج السكان وتدمير 50% من شبكة الطرق وارتفاع تكلفة السفر طول المسافة 1000%  ونقل البضائع وارتفاع الاسعار 35% عن المناطق المحررة وكذلك الحوادث المرورية التي بلغت 481 نتج عنها 374 حالة وفاة وإصابة 966 حالة وخسائر قدرت ب475 مليون دولار .

 

واستعرض المحافظ بعض  آثار الحصار على التعليم بتضرر 180 مدرسة وإغلاق 31 مدرسة وتضرر 32الف طالب وطالبة بينما بلغ عدد الطلاب المتضررين من عدم القدرة للوصول للجامعات 8 الاف طالب وطالبة  والصحة وتوقف الشركات والمؤسسات التجارية وانعدام المشتقات النفطية في حين بلغت الخسائر المالية في الايرادات 228 مليون دولار في العام الواحد وتضرر 9 الف عامل بينما بلغ ضحايا الالغام 1700 قتيل وجريح وتضرر 258 منزلا و40 منشأة تجارية واختطاف 718 من المدنيين.

 

ودعا المحافظ شمسان الامم المتحدة والمجتمع الدولي الى ايقاف هذه المعاناة والعقاب الجماعي بالضغط على المليشيات الحوثية لفك الحصار وإعطاء هذه المعاناة الإنسانية أولوية في أي محادثات قادمة.

 

من جانبه استعرض رئيس لجنة التفاوض لفتح طرقات تعز جولات المفاوضات من جنيف 1 الى استكهولم والكويت والاردن وتعنت المليشيات عن الالتزام بفتح الطرقات لافتا الى أن الامم المتحدة والمجتمع الدولي فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة وعجز عن فتح طريق رئيسي لابناء تعز.

 

كما استعرضت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة صباح الشرعبي آثار الحصار على المرأة تفاقم معاناتها في ظل توقف الدخل وجلب وسائل المعيشة وتحمل الالام الضحايا وفقدان ابنائها وعائلها وزيادة تكاليف المعيشية الاجتماعية والاقتصادية وارتفاع عدد الضحايا من النساء والاطفال جراء القصف والاستهداف للاحياء السكنية بشكل يومي.

 

وشهد التدشين عرض فيلم "تعز على قيد الحصار" استعرض عملية الحصار منذ البداية وحتى اليوم وآثار ذلك على ارتفاع أعداد ااضحايا والانتهاكات وكذلك ارتفاع حدة المعاناة لأبناء هذه مدينة تعز.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس