ضبط أول مصنع لإنتاج الكبتاغون في العراق

الاحد 16 يوليو 2023 - الساعة 09:27 مساءً
المصدر : الرصيف برس - متابعات

اعلنت السلطات العراقية، الأحد، ضبط مصنعا لإنتاج الكبتاغون في جنوب البلاد، في سابقة من نوعها في بلد أصبح في السنوات الأخيرة ممرا لتهريب هذه الحبوب المخدّرة.

 

وقال مدير العلاقات والإعلام في وزارة الداخلية، سعد معن، في فيديو قصير نشر على تويتر: “اليوم ربما لأول مرة يتم ضبط معمل لصناعة المواد المخدرة وخاصة الكبتاغون”.

 

واعلنت مديرية شؤون المخدرات، الأحد، انها ضبطت مكائن لتصنيع المخدرات في المثنى، وفق ما أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع).

 

وذكر بيان للمديرية أن “قوة من المديرية العامة لشؤون المخدرات، نفذت عملية أمنية سرية أسفرت عن ضبط مكائن لتصنيع المخدرات في محافظة المثنى”.

 

وأضافت أن “ذلك تم بإشراف وزير الداخلية عبد الأمير الشمري”.

 

ووصف اللواء سعد معن معمل المثنى بأنه “محاولة من البعض لأن تكون عملية التصنيع في الداخل، لأننا نعلم على الأغلب هذه الحبوب تأتي من خارج العراق”.

 

وقالت وزارة الداخلية في بيان، الأحد، إن “المعمل معد لتصنيع حبوب الكبتاغون المخدّرة مع مواد أولية تقدر بـ27 ونصف كيلوغرام مع الأختام الخاصة بالحبوب المخدرة”.

وللعراق حدود مع سوريا والسعودية والكويت، ويُعتبر ممرا لتهريب هذه الحبوب خصوصا والمخدرات عموما، لكن في السنوات الأخيرة ازدادت فيه كثيرا نسبة التعاطي.

 

وتُشكّل دول الخليج، وفي مقدمها السعودية، الوجهة الأساسية لحبوب الكبتاغون التي تُهرب أساسا من إيران عبر سوريا والشريط الحدودي مع لبنان. وتحول تهريب هذه المخدرات إلى تجارة مربحة يقدر خبراء قيمتها الإجمالية بأكثر من 10 مليارات دولار.

وكانت المديرية العامة لشؤون المخدرات العراقية أعلنت، الجمعة، تفكيك “شبكة دولية للمتاجرة بالمخدرات” وتوقيف 3 من أعضائها وضبط “مليوني حبة مخدرة من نوع الكبتاغون” في محافظة المثنى.

111111111111111111111


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الرصيف برس